شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بايدن يرفض تأييد اعتراف ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان

امتنع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن تأييد اعتراف إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، مشيرا بدلا من ذلك إلى أهمية المنطقة لأمن إسرائيل.

وقال بلينكن، وفقا لقناة «الحرة» الأميركية اليوم الثلاثاء: «من الناحية العملية، أعتقد أنّ السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل لها أهمية حقيقية لأمن إسرائيل، الأسئلة القانونية شيء آخر، وبمرور الوقت إذا تغيّر الوضع في سوريا فهذا شيء نبحثه، لكننا لسنا قريبين من ذلك بأي حال».

وأكد وزير الخارجية الأميركي التزام إدارة الرئيس بايدن بالإبقاء على السفارة الأميركية في القدس، بعد أن اعترفت إدارة ترامب بالمدينة عاصمة لإسرائيل، في تراجع عن السياسة الأميركية السابقة.

وبسؤاله عن سبب عدم تحدث بايدن مع نتنياهو، قال بلينكن: «أنا متأكد من أنّه سيكون لديهما فرصة للتحدث في المستقبل القريب»، مضيفا أنّ حكومة النظام السوري علاوة على وجود الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، تشكل «تهديد أمني كبير لإسرائيل».

ومنح الرئيس السابق دونالد ترامب، اعترافا أميركيا رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان في العام 2019، في تحول كبير عن سياسة اتبعتها الولايات المتحدة لعشرات السنين.

واحتلت إسرائيل الجولان السورية في حرب 1967، وضمّتها عام 1981 في خطوة غير معترف بها دوليا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023