شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حالات الوفيات ترتفع بمخيمات اللاجئين المسلمين ببورما لـ5 يوميا

حالات الوفيات ترتفع بمخيمات اللاجئين المسلمين ببورما لـ5 يوميا
  كشفت مصادر مطلعة  عن تفشي الأمراض الوبائية بين المسلمين في مخيمات اللاجئين في مدينة أكياب ببورما نتيجة الأحوال...

 

كشفت مصادر مطلعة  عن تفشي الأمراض الوبائية بين المسلمين في مخيمات اللاجئين في مدينة أكياب ببورما نتيجة الأحوال الجوية وسوء التغذية.
 
وذكرت شبكة أخبار مسلمي بورما على صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك" أن حالات الوفاة في مخيمات اللاجئين بأكياب قد ارتفعت إلى خمسة حالات يوميا نظرا لعدم توفر الدواء والغذاء والحكومة البورمية لا تحرك ساكنا.
 
وأوضحت أن حكومة ميانمار تواصل إجراءاتها التعسفية بحق المسلمين الروهينجا ومنعهم من حق البيع والشراء والتجوال والانتقال للتضييق عليه، ولفتت إلى أن السلطات الميانمارية قد فرضت رقابة صارمة على أجهزة الاتصالات، ومنعت المسلمين من كل أشكال التواصل التقني، كما أنها تجبر المسلمين على تغيير أسماء الأحياء والقرى المسلمة بأسماء بوذية وتمنحها للبوذيين الذين أحرقوها وسلبوها.
 
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد أعلنت بحسب مسئول حكومي  في 28 أكتوبر الماضي عن مقتل 82 شخصا (46 رجلا و36 امرأة) قتلوا في أعمال العنف الجديدة.
 
يذكر أن أعمال عنف قد اندلعت أيضا في يونيو الماضي وأدت إلى تهجير حوالي 75 إلف شخص اغلبهم من مسلمي الروهينجيا الذين ما زالوا يعيشون في ظروف بائسة خارج سيتوي في مخيمات تنقصهم فيها المواد الغذائية والعناية.
 
جدير بالذكر أن "الروهينجا" أسم يطلق على المسلمين المواطنين الأصليين في إقليم أراكان المحتلة من قبل دولة ميانمار(بورما)، وهم أقلية مسلمة مضطهدة .
 
ويعد سكان ميانمار  53,999,80 بحسب إحصائية2011 ونسبة المسلمين تبلغ 20% بعدد10 مليون نسمة وذلك حسب منظمة تضامن الروهنجيا التي تدافع عن حقوق أبناء اراكان منذ 1983 ولكن " CIA Fact Book" (المخابرات الأمريكية) ترى أن نسبة المسلمين تبلغ 4%.
 
وعدد سكان منطقة أراكان كان يقدر بـــ حوالي 5.5 ملايين بما يساوى 90% من السكان ويعيش منهم مليونان داخل ميانمار، أما الآخرون فهاجروا إلى خارج البلاد بسبب الاضطهاد الذي تمارسه الدولة ضدهم.
 
وتنحدر أصول مسلمي ميانمار من أصول مختلفة مثل البنغالية والعرب والمورو والأتراك والفرس والمنغول والباتان.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023