شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مفوضية اللاجئين تستعد لإعادة توطين 63 ألف لاجئ جنوب السودان

مفوضية اللاجئين تستعد لإعادة توطين 63 ألف لاجئ جنوب السودان
  تتخذ المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة استعداداتها لإعادة توطين 63 ألف لاجئ يقيمون فى...

 

تتخذ المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة استعداداتها لإعادة توطين 63 ألف لاجئ يقيمون فى معسكرات تجميع بمنطقة يادى بجنوب السودان وإعادتهم إلى مناطق سكناهم الأصلية على الحدود فى ولاية جنوب كردفان التى فروا منها تحت وطأة أعمال القتال العنيف بين السودان الجنوبي والقوات المتمردة.

وقال إدريان إيدوارد -منسق شئون اللاجئين فى جنوب السودان-: إن مروحيات الأمم المتحدة قد قامت هذا الأسبوع بمسح استطلاعي للمناطق القابلة لإعادة التوطين فيها بمجرد توقف الأمطار الغزيرة التي هطلت على جنوب كردفان وتقدير ما نتج عنها من خسائر في مناطق سكنى اللاجئين.

وأشار إلى أن تنسيقا يتم الآن بين مفوضية شئون اللاجئين وحكومة جنوب السودان من أجل إدخال مستلزمات إعادة التوطين وإجراء الترميمات اللازمة لمناطق السكنى الأصلية وتهيئتها لاستقبال المعاد توطينهم من اللاجئين الذين يشكل من هم أقل من 18 عاما نسبة لا تقل عن 70 في المائة منهم.

واعترف المسئول الأممي بأن القصور المالي يقف حائلا أمام تنفيذ برنامج الأمم المتحدة لإعادة توطين 175 ألف لاجئ في مناطق أعالى النيل بجنوب السودان تتكلف إعادة توطينهم 186 مليون دولار أمريكي لم تقدم الدول المانحة سوى 40 في المائة منها فقط لهذا الغرض.

وقدمت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مبلغ 20 مليون دولار أمريكي منذ يناير الماضي لتنفيذ عمليات إعادة توطين للاجئين في مناطق أعالي النيل، فيما أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه من تدهور الوضع الإنساني في جنوب كردفان والأقاليم المحيطة به في منطقة النيل الأزرق التي شهدت اشتباكات عنيفة في العام الماضي بين جيش التحرير الشعبى لجنوب السودان والقوات الحكومية التابعة للخرطوم التى كانت تعتبر الجيش الشعبى حتى العام الماضى قواتا متمردة حتى استقلال جنوب السودان وانفصاله عن الشمال فى يوليو 2011.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023