شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة: لدينا القدرة على تطعيم 12.5 مليون مواطن ضد كورونا خلال 25 يوما

قال المتحدث باسم وزارة الصحة ، خالد مجاهد، إن عدد من سجلوا للحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا حتى الآن، بلغ حوالي 800 ألف شخص، مشيرا إلى قدرة الوزارة على تطعيم 12.5 مليون مواطن خلال 25 يوما.

وأضاف «مجاهد»، في مداخلة تليفزيونية، الجمعة، أن الدولة وضعت عدة سيناريوهات لتطعيم المواطنين، مشددا على قدرة الدولة على تطعيم 12.5 مليون شخص خلال 25 يوما فقط.

وتابع مستشار وزيرة الصحة والسكان، أن الدولة وضعت عدة سيناريوهات، أولها تخصيص 40 مركزا لتقديم التطعيم للمواطنين، ثم تم زيادتها لـ139 مركزا، وسوف تضيف 200 مركزا آخرا بداية من غد الأحد.

وأشار إلى أن الوزارة لديها القدرة على تشغيل حوالي 5 آلاف مركز ونقطة تقديم التطعيم، مع زيادة الفرق الطبية فيها، الأمر الذي يمكنها من تطعيم 12.5 مليون مواطنا خلال 25 يوما، مناشدا المواطنين الذهاب إلى مراكز التطعيم في المواعيد المحددة لهم لكي لا يحدث تكدس في هذه المراكز.

ولفت إلى أن الدولة عملت خلال الفترة الماضية على توفير وإتاحة اللقاح للمواطنين، حيث كان لديها فقط 50 ألف جرعة، وهي كمية قليلة، ثم حصلت على دفعتين من الصين، ثم حصلت على دفعة من لقاح أسترازينكا بلغت حوالي 850 ألف جرعة، وخلال شهر أبريل أو أول مايو على أقصى تقدير سوف تتسلم الدولة المصرية 5 ملايين جرعة لقاح جديدة.

وشدد: « دورنا أن يتلقى المواطن اللقاح بالشكل الذي يليق، ونطلب من المواطنين الذهاب إلى مراكز تلقي اللقاح في المواعيد المحدد لكي لا يحدث أي تكدس وزحام، لأن التأخير يؤثر على الآخرين».

أما عن حصول عدد من الشباب على اللقاح، بينما يظل كبار السن على قائمة الانتظار، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إنهم رصدوا هذا الأمر بالفعل وتم إحالته إلى مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن بعض الشباب سجلوا أنه لديهم أمراض مزمنة ولذلك وضعهم «السيستم» في أولوية الحاصلين على اللقاح قبل بعض كبار السن الذين ليس لديهم أمراض مزمنة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020