شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر وروسيا يتفقان على استئناف حركة الطيران

اتفق عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، على استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين، عقب توقف جزئي دام أكثر من 5 سنوات، خلال اتصال هاتفي بينهما صباح الجمعة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأفاد البيان بـ”التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ (شرقي مصر)، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار”.

ورحب السيسي باستئناف حركة الطيران بين بلاده وروسيا، متطلعا أن يمثل القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

فيما أكد بوتين حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، مشيرا إلى أن موسكو تعول على دور القاهرة المحوري في استقرار محيطها الإقليمي.

وبحسب البيان ذاته “تناول الاتصال تطورات الأوضاع في ليبيا، ومستجدات ملف سد النهضة، والمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، ومحطة الضبعة النووية”.

وفي 12 أبريل الجاري، زار وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مصر، للتباحث بشأن تعزيز العلاقات، بينها استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين.

وفي أكتوبر 2015، توقفت حركة الطيران بين مصر وروسيا، إثر سقوط طائرة روسية قرب مطار شرم الشيخ بالبحر الأحمر، راح ضحيتها 224 شخصًا آنذاك.

وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات المصرية الروسية تطورًا لافتا، لا سيما عقب زيارة بوتين للقاهرة، أواخر عام 2017، التي شهدت توقيع عقود محطة الضبعة النووية وغيرها من الاتفاقيات الاقتصادية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023