شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق عسكري بين إثيوبيا وجيبوتي بعد أسبوعين من خطوة مماثلة مع مصر

اتفق رئيس الأركان الإثيوبي الجنرال برهانو جولا مع نظيره الجيبوتي الجنرال زكاريا على تعزيز التعاون بين قوات الدفاع في البلدين، بعد أقل من شهر على زيارة السيسي لجيبوتي والاتفاق على خطوة مماثلة.
 
وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان لها إن “الجانبين أكدا اهتمام حكومتيهما بتكرار قصص النجاح للمشاركة الشعبية والعلاقات الاقتصادية النموذجية بين البلدين في المجالات الدفاعية أيضا”.
 
وأضافت أن “المسؤولين العسكريين دعيا إلى إنشاء منصات وآليات أكثر ملاءمة لتبادل المعلومات والخبرات بالإضافة إلى متابعة التدريب المشترك”.
 
وأشارت إلى أن “الجانبين ناقشا سبل تعزيز التعاون لجعل الممر الإثيو-جيبوتي منطقة سلمية، واتفقا على مواصلة عقد اجتماعات دفاعية مشتركة سنويا”.
 
وكان عبد الفتاح السيسي قد زار في أواخر مايو الماضي جمهورية جيبوتي لعقد لقاء قمة مع رئيسها إسماعيل عمر جيلة، والتوقيع على اتفاقات تعاون بين البلدين في إطار حشد الدعم لقضية سد النهضة.
 
وأعلن السيسي خلاله زيارته افتتاح بنك وبناء مستشفى ومنطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي، فضلا عن الاتفاق على تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية، وزيادة الاستثمارات بين البلدين.
 
وتأتي التحركات المصرية تزامنا مع تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة وإصرارها على الاستمرار في عملية الملء الثاني للسد رغم معارضة مصر والسودان وقلقهم من تأثر حصتهما المائية.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020