شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر وجنوب السودان يتفقان على إنشاء سد متعدد الأغراض

وقعت وزارتا الموارد المائية والري، في مصر وجنوب السودان، بروتوكول تعاون فني في مجال الموارد المائية، يتضمن مشروع إعداد دراسات جدوى إنشاء سد «واو» متعدد الأغراض بجنوب السودان. 

يقع السد على نهر سيوي أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال وعلى مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة «واو» بجنوب السودان.

ويهدف السد لتوليد 10.40 ميجاوات من الكهرباء، بالإضافة لتوفير مياه الشرب لحوالي 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه في الري التكميلي لحوالي 30 إلى 40 ألف فدان.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري أعدت الدراسات الفنية والاقتصادية المتكاملة للمشروع بالاستعانة بخبراء المركز القومي لبحوث المياه لإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، إضافة للدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له.

كما تم التعاقد مع وزارة الكهرباء والطاقة لإسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها ودراسة الجدوى الاقتصادية لها لإعداد الدراسات المطلوبة. 

وانتهت الوزارة من جميع الدراسات الفنية والاقتصادية وتم تسليمها إلى دولة جنوب السودان بحضور المسؤولين الحكوميين والفنيين وممثلي المجتمعات المدنية بالولاية وبعض الشركات الاستثمارية.

ويذكر أن مصر قد ساهمت فى إنشاء عدد من السدود بدول حوض النيل مثل سد أوين في أوغندا وخزان جبل الأولياء في السودان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020