شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القبض على رجل الأعمال حسن راتب بتهمة الإتجار في الآثار

ألقت أجهزة الأمن القبض على رجل الأعمال حسن راتب بعد اتهامه بالإتجار في الآثار من خلال تمويل البرلماني السابق علاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن» والمحبوس على ذمة قضية متعلقة بـ«التنقيب عن الآثار»، بحسب وسائل إعلام حكومية.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن تحقيقات النيابة كشفت إن راتب متهم بتمويل حسانين ماديًا بملايين الجنيهات في عمليات التنقيب عن الآثار، وهو ما أكده شقيق حسانين في اعترفاته.

وراتب هو المالك السابق لشبكة تلفزيون المحور، وصاحب استثمارات واسعة في سيناء أبرزها جامعة سيناء ومصنع سيناء للأسمنت ومجموعة سما للاستثمار والتنمية الاجتماعية.

ويأتي القبض على راتب رغم تأييده وقربه للنظام الحالي، ضمن إجراءات مماثلة طالت عددا من رجال الأعمال المصريين مؤخرا لأسباب مختلفة فسرها البعض، بمحاولة ابتزازهم ماديا.

وكانت النيابة قد اتهمت حسانين وآخرين بتكوين تشكيل عصابي للإتجار في الآثار وحيازة كمية كبيرة من التماثيل والقطع الأثرية بمنطقة مصر القديمة في القاهرة.

وكان حسانين قد شغل عضوية البرلمان في دورتين متتاليتين خلال عهد حسني مبارك عامي 2000 و2005، حينما كان مرشحا عن الحزب الوطني «المنحل»

ويذكر أن أجهزة الأمن قد ضبطت كميات من الآثار بحوزة المتهمين، وكشفت أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها، وأن راتب موّل عصابة حسانين بـ 50 مليون جنيه.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020