شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في مقابلةٍ حيّة مع رصد.. الدكتور سيف عبدالفتاح: نحن أمام مشهد سياسي حقير والسيسي يظن أننا في عصر الحرب الباردة

قامت شبكة رصد اليوم، الأربعاء، ببث مباشر عبر صفحتها على فيسبوك، في قراءة للمشهد السياسي بعد 8 سنوات من مظاهرات 30 يونيو، الممهدة لانقلاب 3 يوليو 2013، بتقديم الصحفية شيماء الحديدي، مع ضيفنا أستاذ العلوم السياسية الدكتور سيف عبدالفتاح.

وأثنى الدكتور سيف عبدالفتاح على دور شبكة رصد المتواصل منذ ثورة يناير في تسليط الضوء على هموم الشعب المصري، وقضاياه المهمة، منذ المظاهرات التي أسقطت الرئيس المخلوع مبارك، ووصولا إلى الوضع الحالي.

وصرّح الدكتور عبدالفتاح بأن «30 يونيو حدث مصطنع، وفر الغطاء الشعبي للانقلابيين بممارسة انتهاكاتهم في قطع الطريق على المسار الديمقراطي وحبس حرية الذين كانوا في القصر آنذاك، وعلى رأسهم الشهيد الرئيس المنتخب محمد مرسي».

وأضاف عبدالفتاح: «أستطيع أن أقول إن مرسي هو الرئيس المدني الوحيد المنتخب في تاريخ مصر الحديث والمعاصر».

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن ما يجري الآن هو «عسكرة المجتمع»، مشيرا إلى تصريحات السيسي بشأن تولية ضابط لكل قرية يدير شؤونها، مشددا على خطورة الأمر على الدولة والمجتمع في آنٍ واحد. مضيفًا: «أستطيع أن أقول: اختطفت الدولة المصرية».

وتابع: إن ما يحدث من انتخابات راسية أو برلمانية منذ 30 يونيو، هي انتخابات زائفة، تفتقد إلى الشرعية، لأنها قامت فوق قاعدة عسكرية، ومن على ظهر دبابة. وتشكيل البرلمانات على هذا النحو يتم وفقًا لمعايير مخابراتية وأمنية.

وبصفته مستشارًا للرئيس الراحل محمد مرسي، قال عبدالفتاح: هناك فرق بين المصالحة السياسية التي لا يريدها السيسي، والمصالحة المجتمعية، فإننا نرى ضرورة وجود مصالحة مجتمعية، وذلك يتطلب عملًا جديدًا لإدارة ما يمكن تسميته بالمصلحة المجتمعية، وهذا شأن يجب أن نتحدث فيه ونعمل من أجله. وبخصوص المبادرات فإننا دعونا إليها لرأب الصدع لكن هذا لم يعد صالحًا مع عصر السيسي ومحاولات الشرعنة الكاذبة.

وأكد الدكتور سيف: إن هذا الرجل (السيسي) لا يعمل لأمن مصر، ويعمل عن طريق الابتزاز، ويعتقد أننا ما زلنا نعيش عصور الحرب الباردة.

وختم عبدالفتاح حديثه بقوله: نحن أمام مشهد سياسي حقير. وأي تغير هو تغير زائف وكاذب وعلى تلك الدول التي ترى إمكانية مصالحة مع مصر، أنهم لن يستفيدوا من السيسي شيئا.

 

المقابلة كاملة:



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020