شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحريري: باعتذاري عن تشكيل الحكومة ضحّيت بنفسي من أجل لبنان

قال رئيس “تيار المستقبل” في لبنان، سعد الحريري، الخميس، إنه باعتذاره (عن تشكيل الحكومة) ضحّى بنفسه من أجل البلاد، بعدما وجد أن الطريق مسدود.

جاء ذلك خلال مقابلة مع محطة “الجديد” التلفزيونية (خاصة) في أول تصريح له عقب ساعات من إعلان اعتذاره عن تأليف الحكومة.

وأعلن الحريري في المقابلة أنه لن يسمي أحداً لرئاسة الحكومة اللبنانية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الحريري في مؤتمر صحفي اعتذاره عن تشكيل الحكومة، بعدما تقدم الأربعاء بتشكيلة وزارية إلى الرئيس ميشال عون، لكن الأخير طلب تعديلاً بالوزارات وتوزيعها الطائفي، وهو ما رفضه الحريري.

وقال الحريري، إنه وكتلته النيابية لن يسمّوا أي شخصية لرئاسة الحكومة، لكنه سيؤمّن النصاب البرلماني عندما تعقد جلسة نيابية بشأن ذلك.

وأضاف أنه “عندما يحدد رئيس الجمهورية موعداً للاستشارات النيابية الملزمة للتكليف.. عندها سنقوم بواجبنا ككتلة نيابية”، مؤكداً أنه ضد الفراغ في سدة رئاسة الحكومة.

وقال الحريري: “باعتذاري (عن تشكيل الحكومة) ضحّيتُ بنفسي من أجل البلاد، بعدما وجدت أن الطريق مسدود”، مشيرا أن لبنان بحاجة إلى حكومة لوقف الانهيار الاقتصادي.

ورأى أن المشكلة الأساسية في لبنان اليوم هي تحالف الرئيس ميشال عون مع “حزب الله”، مشيراً أن عدم تأليف الحكومة سببه تمسك عون بـ “الثلث المعطل” في الحكومة.

و”الثلث المعطل” يعني حصول فريق سياسي على عدد وزراء يسمح له بالتحكم في قرارات الحكومة، إلا أن عون نفى سعيه إلى ذلك.

وينص الدستور اللبناني على أن مرسوم تشكيل الحكومة يصدر بالاتفاق بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، إلا أن الخلافات بين عون والحريري لا سيما حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، حالت دون ذلك.

 

(الأناضول).



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020