شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتحاد الغرف التجارية يحدد سعر رغيف الخبز بـ 20 قرشا

أعلن اتحاد الغرف التجارية عن مقترح رفع سعر رغيف الخبز المدعم 300 % إلى 20 قرشا  بعد أن كان سعر الرغيف 5 قروش فقط.
وفي تصريحات صحفية قال رئيس الاتحاد إن منظومة دعم إنتاج رغيف الخبز  حوالي 50% من اجمالي مخصصات منظومة الدعم و التي تقدر بحوالي 84.5 مليار جنيه سنويا.
وأوضح أن اتحاد الغرف التجارية أعد تقرير مبدئي عن منظومة دعم رغيف الخبز وما يتم إنفاقه في تلك المنظومة من موارد الدولة بالاضافة الي استطلاع رأي الغرف التجارية بالمحافظات حول تأثير هذا القرار علي كافة الأسواق بالجمهورية .
وقال خالد رضا رئيس الغرفة التجارية بمحافظة البحر الاحمر أن تقليص الدعم مرحليا أمرا مقبولا , مشيرا الي ترحيب المجتمع التجاري لرفع سعر الرغيف المدعم ليصل الي  20 قرشا للرغيف كسعر مرحلي يتناسب مع الاوضاع الاقتصادية الحالية للأسرة المصرية وبما يسمح للدولة من توجيه قيمة هذا الدعم لمشروعات اقتصادية تخلق فرص عمل جديدة للشباب وتحسن من الظروف المعيشية للكثير من الأسر الأولي بالرعاية بدلا من اهدارها علي منظومة المستفيد الحقيقي منها من غير المستحقين .

وقال عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، إن الوقت حان لرفع ثمن الخبز المدعوم، لتوفير الأموال اللازمة لمنظومة التغذية المخصصة للمدارس وتبلغ قيمتها 8 مليارات جنيه، وتبلغ مخصصات دعم رغيف الخبز 50.5 مليار جنيه (3.21 مليار دولار)، في ميزانية العام المالي الحالي 2021/2022.

وأشار الاتحاد اليوم، إلى وجود هدر لما يتم إنتاجه يوميا من الخبز المدعم، واستغلاله في غير الغرض من إنتاجه، مثل علف الطيور والمواشي بنسبة تتراوح بين 25 و 35 بالمئة من إجمالي حجم الإنتاج.

وأوضح أن “منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة، من إهدار جسيم لموارد الدولة”.

وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، تم استبدال الخبز المدعم خلال أبريل الماضي، أي تزامنا مع شهر رمضان، بسلع، يبلغ إجمالي قيمتها 265 مليون جنيه .



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020