شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي: النمو السكاني كان سيدمر البلاد ولابد من تعديل الدعم

حذر عبدالفتاح السيسي، السبت، من تداعيات النمو السكاني المتزايد، مؤكدا على ضرورة تعديل منظومة رغيف الخبز.

جاء ذلك خلال افتتاح أحد المشروعات السكنية في مدينة بدر، شرق القاهرة، وفق صحيفتي “الأهرام” و”أخبار اليوم” المملوكتين للدولة.

وقال السيسي: “النمو السكاني كاد أن يؤدي إلى تدمير الدولة في عام 2011 أزمة النمو السكاني عندما تفوق طاقة البلاد يترتب عليها العديد من الممارسات السلبية”.

وأضاف: “نحتاج لمراجعة وترشيد منظومة الدعم التي تكبد الدولة موازنة بالمليارات سنويا يتعرض جزء منها للإهدارالدعم يكلف الدولة 275 مليار جنيه سنويا (نحو 17 مليارا و520 مليون دولار)”.

وأوضح السيسي: “منظومة رغيف الخبز لا بد من تعديلها  الرغيف عندما كان يباع بقرشين كانت تكلفته 18 قرشاً (1.1 سنتا أمريكيا)، هو الآن يباع بخمسة قروش، بينما تكلفته 65 قرشا “.

وتأتي هذه التصريحات عقب أخرى أدلى بها السيسي في 3 أغسطس الجاري أكد فيها أن الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم وإعادة تسعيره مرة أخرى.

وفي 5 أغسطس، اقترح مجتمعون في الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر “شبه حكومي”، تسعير رغيف الخبز المدعم بـ 20 قرشا (1.2 سنتا) بدلا من 5 قروش (0.3 سنت)، بنسبة ارتفاع 300 بالمئة.

ولاقى المقترح آنذاك جملة من الانتقادات والاعتراضات في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، لا سيما وأن معدلات الفقر سجلت نحو 30 بالمئة من إجمالي تعداد السكان، وفق إحصاء رسمي.

ومصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، إذ يتجاوز عدد سكانها 105 ملايين نسمة، بحسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (رسمي).



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020