شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طالبان تقترب من عاصمة أفغانستان وتسيطر على مزار شريف

حركة طالبان

 سيطرت حركة طالبان على مدينة مزار شريف رابع أكبر مدن أفغانستان وعاصمة إقليم بلخ شمالي البلاد بعد انسحاب القوات الحكومية المدعومة أميركيا.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن عباس إبراهيم زاده، النائب البرلماني عن إقليم بلخ، قوله، إن الجيش الوطني استسلم أولاً، ما دفع المليشيات الموالية للحكومة والقوات الأخرى إلى فقدان الروح المعنوية، والاستسلام في مواجهة هجوم طالبان.

وأضاف إبراهيم زاده أن عبد الرشيد دوستم وعطا محمد نور، من أمراء الحرب السابقين الذين يقودون آلاف المقاتلين، وفروا من المدينة، ولم يُعرف مكان وجودهم.

وذكرت أسوشيتد برس أن سقوط مزار الشريف، رابع أكبر مدينة في البلاد، والتي تعهدت القوات الأفغانية واثنان من أمراء الحرب السابقين الأقوياء بالدفاع عنها، منح المسلحين إمكانية السيطرة على شمال أفغانستان، وحصر الحكومة في الوسط والشرق”.

ومن بين عواصم الولايات التي سقطت في قبضة “طالبان”، قندهار التي تعد ثاني أكبر المدن الأفغانية، وهرات، ثالت أكبر مدينة بالبلاد، إضافة إلى غزني التي تقع على الطريق المؤدي إلى العاصمة كابل، حيث تفصلهما مسافة لا تتعدى 149 كيلومترا.

وتسيطر القوات الأفغانية على أجزاء قليلة من ولايات وسط وشرق البلاد، وكذلك العاصمة كابل.

ومنذ مايو/ الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ طالبان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020