شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر توقع بروتوكول تعاون عسكري وأمني مع روسيا

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة، العقيد غريب عبد الحافظ، الأربعاء، توقيع وزير الدفاع محمد زكي، مع نظيره الروسي، سيرغى ‏شويغو، “بروتوكول تعاون عسكري وأمني”.

وقال عبدالحافظ ، في بيان، إن “الفريق أول محمد زكي، عاد من روسيا بعد زيارة استغرقت عدة أيام لحضور الاجتماع السابع للجنة العسكرية المشتركة في موسكو”.

وأضاف: “ترأس الوزيران جلسة مباحثات تناولت آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وتابع: “خلال الجلسة تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين”.

وأعرب الفريق أول محمد زكى عن “تطلع القوات المسلحة المصرية إلى دعم آفاق وأوجه التعاون العسكري المشترك”.

ومن جانبه، أشار وزير الدفاع الروسي إلى “حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر كونها دولة محورية وحليف استراتيجي مهم بمنطقة الشرق الأوسط”، حسب البيان ذاته.

وفى نهاية اجتماعات الجلسة العامة الختامية “وقع وزيرا الدفاع لكلا الدولتين بروتوكول تعاون مشترك في مختلف المجالات العسكرية والأمنية”، وفق المتحدث باسم الجيش المصري.

ومع تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السلطة في البلاد، في صيف 2014، تنامت العلاقات المصرية الروسية وسط تقارب ملحوظ في المواقف حيال ملفات المنطقة وخصوصا الملف السوري.

وبالسنوات الأخيرة، مثلت صفقات التسليح العسكري ركيزة أساسية في العلاقات المصرية الروسية، حيث باتت موسكو أحد أهم مصادر التسليح المصري، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020