شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقيع عقد تنفيذ الخط الأول من القطار السريع بتكلفة 4.5 مليار دولار

شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، الأربعاء، توقيع عقد تنفيذ وصيانة الخط الأول من القطار السريع لمدة 15 عاما، بتكلفة إجمالية تبلغ 4.45 مليارات دولار.
 
وينص العقد على أن يتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات مصري/ألماني بقيادة شركة “سيمنس للنقل” الألمانية، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات.
 
وعقب التوقيع، صرح وزير النقل كامل الوزير بأن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب & بضائع) يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين بطول 660 كم، ويشتمل على 21 محطة، 8 منها تتوقف بها القطارات السريعة، كما تتوقف القطارات الإقليمية في جميع المحطات.
 
وأشار الوزير إلى أن التحالف بقيادة الشركة الألمانية سيقوم بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكل أنواعها، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة (القضبان – المفاتيح)، فضلاً عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما، بالتزامن مع الأعمال المدنية والإنشائية لجسر ومحطات المشروع الجاري تنفيذها بواسطة كبريات الشركات المصرية الوطنية.
 
وأضاف وزير النقل أن هذا القطار سيعزز البنية التحتية للمناطق التي يمر بها ويساعد على تحقيق الزحف العمراني، إضافة إلى أنه سيربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، وسيعمل على تعزيز حركة السياحة من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020