شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يدعو مجلس النواب والشيوخ للانعقاد في أكتوبر

دعى عبد الفتاح لسيسي مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد الثاني بداية من أكتوبر المقبل،كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم أيضاً، قرارا، يحمل رقم 419 لسنة 2021، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد؛ لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني.

وكان آخر القوانين التي اقرها المجلس في دور الانعقاد الأول مشروع قانون يستهدف فصل موظفي الجهاز الإداري للدولة الذين ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين وما يوصف بـ”التنظيمات”.

تم تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1973 الخاصة بالفصل من دون الطريق التأديبي، ليصبح من حق الجهات الحكومية فصل الموظف إذا قامت بشأنه قرائن جدية تمس الأمن القومي للبلاد وسلامتها.

وبينت المادة الثانية من التشريع الجديد الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف بغير الطريق التأديبي، وهي الإضرار الجسيم بالمصالح الاقتصادية للدولة وفقدان الثقة والاعتبار وفقدان الصلاحية لشغل الوظيفة.

كذلك تضمنت الحالات المسببة لفصل الموظف وجود قرائن جدية على ما يمس الأمن القومي للبلاد وسلامتها، “ويعد إدراج العامل على قائمة الإرهابيين وفقًا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين قرينة جدية” وفق نص القانون الجديد.

وبحسب التشريع الجديد، ففي حال توافر سبب أو أكثر من أسباب الفصل يتم إيقاف العامل بقوة القانون عن العمل لمدة لا تزيد على 6 أشهر أو لحين صدور قرار الفصل، أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الوقف عن العمل.

يذكر ان حزب «مستقبل وطن» حصد الأغلبية الساحقة بمجلس النواب، ونحو 70% من مقاعد مجلس الشيوخ.

وحصل حزب «مستقبل وطن» على 316 مقعدا في البرلمان من أصل 539 مقعدًا، فيما جاء حزب الشعب الجمهوري تاليا بـ50 مقعدًا.

 

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020