شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رويترز: مصر تسعى لخصخصة «تحلية المياه» لمواجهة الفقر المائي

TO GO WITH AFP STORY NATASHA YAZBECK Egyptians women queue in line at a water cistern (unseen) to fill their containers with drinking water at al-Rahawe village some 40 kilometres northeast Cairo on May 27, 2010. Thousands of Egyptians living just a stone's throw from the Nile suffer supply and sanitation problems as their government becomes increasingly entangled in a war over water with up-river nations. AFP PHOTO/KHALED DESOUKI (Photo credit should read KHALED DESOUKI/AFP via Getty Images)
نشرت وكالة رويترز تقريرا حول سعي الحكومة المصرية للالتفاف حول أزمة نقص المياه، عبر مضاعفة طاقة تحلية المياه بأكثر من 4 أضعاف من خلال منح امتيازات لشركات خاصة من خلال الصندوق السيادي.
وحسب التقرير سيتم البدء في الاستثمار في محطات تحلية جديدة مع ضمان الحكومة لشراء المياه وإعادة بيعها للمستهلكين المحليين والصناعيين، وفقًا للرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان.

وحسب أيمن سليمان فإن سعر المتر المكعب من المياه بعد التحلية يتراوح ما بين 13 إلى 18 جنيها، في حين أن الرسوم الحكومية هي عُشر ذلك.

وستنتج المحطات الجديدة مجتمعة 2.8 مليون متر مكعب في اليوم ، وهي كمية يمكن مضاعفتها على المدى الطويل. ووفقًا لأرقام الصندوق ، قامت مصر الآن بتركيب طاقة تحلية بحوالي 800 ألف متر مكعب يوميًا ، وتستهدف الحكومة 6.4 مليون متر مكعب بحلول عام 2050.

وقال سليمان لرويترز “طلبنا بالفعل عروضا ما يحدث هو مزيج بين عملية تنافسية وعملية تفاوض محدودة.”

وقام الجيش ، لتطوير البنية التحتية ، ببناء 27 محطة لتحلية المياه وأنشأت شركات خاصة بعضها في منتجعات على طول سواحل البحر في مصر.

“إذا كنت تعيش في مجمع ، فأنت تتحدث عن 13 إلى 18 جنيها (مصري) (0.83 دولار – 1.15 دولار) للمتر المكعب ، في حين أن الرسوم الحكومية هي عُشر ذلك. هناك دعم ضخم يتم بناؤه ، قال سليمان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020