شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية: السلطات المصرية اعتقلت أيمن ندا لخروجه عن «النقد المباح»

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بالإفراج عن أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة «أيمن ندا»، الذي تم اعتقاله عقب هجومه على رئيس الجامعة وشخصيات إعلامية.
 
وقالت المنظمة في بيان لها، الأربعاء: «في هجومها الأخير على الحريات الأكاديمية والإعلامية، اعتقلت السلطات بشكل تعسفي أستاذ الإعلام البارز أيمن منصور ندا في 25 سبتمبر بعد أن اتهم رئيس جامعة القاهرة بالفساد وانتقد في مقالاته شخصيات إعلامية موالية للحكومة».
 
وأضافت أنه «بدلاً من التحقيق في مزاعم الفساد، استجوب المدعون العامون ندا بشأن مقالاته على مواقع التواصل الاجتماعي التي وفقًا لشكوى من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «خرجت عن النقد المباح»، واحتُجز على ذمة التحقيقات بتهمتي «السب والقذف» و «تعطيل عمل مؤسسات الدولة».
 
وأوضحت المنظمة الدولية أنه تم إيقاف ندا عن العمل في جامعة القاهرة في مارس، بعد أن أفاد في أحد منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه تعرض لضغوط لإزالة أحد مقالاته ونشر اعتذار للجيش والمخابرات لتجنب الاحتجاز.
 
وأشارت العفو الدولية إلى إحالة «ندا» إلى المحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية أخرى بتهمتي «التشهير» و «نشر أخبار كاذبة»، مضيفة أنه «بغض النظر عن صحة تلك الادعاءات، لا ينبغي أن يكون التشهير جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن».


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020