شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي: «الإرهاب» يفتت المجتمعات ويهدم مفاهيم الدولة الوطنية

دعا عبد الفتاح السيسي، الأحد، إلى تكثيف التنسيق بين الدول الأفريقية، لتجفيف منابع وأنشطة الإرهاب والتغلب على المخاطر الأمنية بالقارة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الـ17 لرؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية «سيسا»، عبر تقنية الاتصال المرئي، وفق بيان للرئاسة.

وفي وقت سابق الأحد، انطلق مؤتمر رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية، بالقاهرة، وتسلمت المخابرات المصرية رئاسة لجنة «سيسا» لمدة عام، خلفا للمخابرات النيجيرية.

وطالب السيسي بـ«تكثيف التنسيق بين كافة الآليات القارية المعنية، بينها «سيسا»، لتجفيف منابع الإرهاب ومحاصرة أنشطته وحماية شعوب القارة من أخطاره».

وأوضح أن «تولي مصر رئاسة لجنة «سيسا» يأتي لمواصلة إسهاماتها في تحقيق التكامل الأمني والتنسيق، ورفع القدرات للمساعدة على التغلب على المخاطر الأمنية التي تحيط بالدول الأفريقية».

كما أشاد بدور اللجنة في «مواجهة مختلف التحديات التي تشهدها القارة، وعلى رأسها الإرهاب العابر للحدود».

وأضاف السيسي أن «نجاح منظومة العمل الأمني متعدد الأطراف تحت مظلة «سيسا»، سيساعد مباشرة على خدمة أهداف الأمن الإقليمي والدولي، لتطوير أدوات التكامل الأفريقي»، حسب البيان ذاته.

ويعقد المؤتمر الـ17 لرؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية «سيسا»، في العاصمة المصرية القاهرة، يومي الأحد والإثنين.

وتأسست منظمة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية «سيسا» عام 2004 في نيجيريا، وتهدف إلى مساعدة جميع مؤسسات الاتحاد الأفريقي في التصدي للتحديات الأمنية في القارة.

وتضم المنظمة في عضويتها 54 دولة أفريقية، بهدف التعاون بين أجهزة الأمن والمخابرات في أفريقيا، والتباحث بشأن المشاكل الأمنية، والمخاطر بالقارة، وإيجاد حلول لها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020