شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرزوقي: حكم سجني رد على مطالبتي «بإسقاط الانقلاب»

اعتبر الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، أن الحكم الصادر ضده بالسجن «سياسي» وردة فعل على مطالبته المتواصلة بـ “إسقاط الانقلاب ومحاكمة المنقلب”.

وقال المرزوقي إنّه يرد على الأسئلة ولا يرد على الشتائم أو التهم، «خاصة عندما تكون بسخافة وآتية من منقلب على الدستور (في إشارة إلى الرئيس قيس سعيد) ضد من أمهر هذا الدستور».

والأربعاء، أصدرت محكمة تونسية حكما ابتدائيا بسجن المرزوقي (76 عاما) غيابيا لمدة أربع سنوات؛ بتهمة «الاعتداء على أمن الدولة الخارجي»، فيما نفى الرئيس الأسبق صحة اتهامه بالتحريض على بلاده.

ومطلع نوفمبر الماضي، أصدر القضاء التونسي مذكرة اعتقال دولية بحق المرزوقي، على خلفية تصريحات له في أكتوبر قال فيها، إنه سعى إلى إفشال عقد القمة الفرنكوفونية في بلاده، أواخر العام الجاري.

وبعد أن كان مقررا عقد القمة في جزيرة جربة جنوب شرقي تونس في نوفمبر الماضي، أوصى المجلس الدائم للفرنكوفونية بتأجيلها إلى العام المقبل مع حفظ حق تونس في استضافتها.

وأعلن سعيد، منتصف أكتوبر الماضي، أنه سيتم سحب جواز السفر الدبلوماسي «من كل من ذهب ليستجدي الخارج لضرب المصالح التونسية».

جاء ذلك بعد أن اتهمت نقابة السلك الدبلوماسي (تضم موظفي وزارة الخارجية) المرزوقي بتحريض سلطات دولة أجنبية على اتخاذ تدابير عقابية ضد بلاده، وهو ما نفاه المرزوقي، واعتبره أكاذيب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020