شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير التموين: ندرس رفع سعر الخبز تدريجيا وتعويض الفئات الأكثر احتياجا

قال وزير التموين، علي المصيلحي، إن الوزارة تدرس الرفع التدريجي لسعر الخبز المدعم، مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضها.
 
وأضاف المصيلحي خلال تصريحات له، أنه لم يتخذ قرار حتى الآن في الخبز ولكن الدراسات موجودة وسيتم اتخاذ قرار خلال الفترة المقبلة.
 
وأوضح أنه يتم دراسة عملية تحويل الخبز إلى الدعم النقدى المشروط، أي تحويل قيمة دعم الخبز والتي تبلغ 51 مليار جنيه على 71 مليون مستفيد مع تحديد قيمة المواطن وبالتالي يتم تحرير القمح والدقيق.
 
و تابع المصيلحي أنه توجد لجنة مشكلة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بهدف إعادة صياغة الدعم من أجل توصيله لمستحقيه، مناشدا المواطنين بعدم الالتفاف حول الشائعات، منوها أن كل المبادرات التي تطلقها الدولة هدفها تنمية الأسرة، و إيصال الدعم لمستحقيها
 
وأشار إلى أنه حان الوقت لإعادة دراسة تعديل سعر رغيف الخبز حيث قدمت وزارة التموين 4 سيناريوهات للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لزيادة سعر رغيف الخبز، مع الحفاظ على الفئات الأكثر احتياجا.
 
وأوضح أن سعر رغيف الخبز لم يتغير منذ 33 سنة، وكان سعر رغيف الخبز في 2005 تكلفته 18 قرش ويباع بسعر 5 قروش ، وحاليا تكلفته تصل إلى 65 قرش ويباع بسعر 5 قروش، منوها إلى أن رفع سعر رغيف الخبز يرفع قيمه رغيف الخبز حيث يعمل على حسن استخدامه، حيث يتم استخدامه بشكل سيئ ويتم إهداره.
 
وأورد وزير التموين أن الدعم النقدي والنقدي المشروط أكثر كفاءة من الدعم العيني، حيث أن المواطن لا يعرف قيمة السلعة التي يحصل عليها من الدعم العيني.
 
ولفت إلى ارتفاع سعر القمح المستورد من 250 إلى 361 دولار سعر الطن في اخر شحنة تم التعاقد عليها، بجانب رفع سعر أردب القمح بنحو 100 جنيه، أي 660 جنيه للطن، منوها إلى أن الهدف ليس تقليل الدعم ولكن رفع كفاءته.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020