شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رويترز: الحكم بإعدام 38 مسلما في الهند

مسلمو الهند
أصدرت محكمة هندية حكما بالإعدام على 38 مسلما، بعد أن وجهت لهم تهما بتنفيذ تفجيرات «أحمد آباد» عام 2008، ضمن أحداث شغب شهدتها الولاية، واستمرت لأعوام، وأوقعت مئات القتلى من المسلمين.

وقالت وكالة رويترز نقلا عن محامين إن محكمة هندية قضت بالسجن المؤبد على 11 آخرين أيضا، وكلهم مسلمون، فيما قال محامٍ عن المتهمين إنهم سيستأنفون الحكم أمام محكمة أعلى.

وأفاد المحامي خالد شيخ: “سعينا للحصول على أحكام مخفَّفة للمدانين لأنهم قضوا بالفعل أكثر من 13 عاماً في السجن، لكن المحكمة قضت بالإعدام لغالبيتهم. سنطعن بالتأكيد على الحكم”.

وفي 8 فبراير 2021، أدين 49 شخصاً بالقتل وتشكيل عصابة إجرامية، بعدما كان يحاكم ما مجموعه 77 شخصا في هذه القضية التي استمرت حوالي عشر سنوات وأدلى فيها أكثر من 1100 شاهد بإفاداتهم.

وسبق أن أعلن تنظيم المجاهدون الهنود مسؤوليته عن هذه الاعتداءات، رداً على مواجهات طائفية في أحمد آباد تسببت بسقوط نحو ألفي قتيل من المسلمين.

حيث اندلعت أعمال العنف المعروفة باسم عنف كجرات عام 2002، إثر مقتل 59 هندوسيا في حريق قطار نسب في بادئ الأمر إلى مسلمين، قبل أن يعلن لاحقا أنه عرضي.

وطبقا للأرقام الرسمية، فقد استمرت أعمال العنف لأكثر من عام وانتهت بحصيلة 1044 قتيلاً، و223 مفقوداً، و2500 من الجرحى. وكان من بين القتلى 790 مسلماً على الأقل، لكن تقديرات المراكز غير الرسمية تتحدث عن ألفي قتيل من المسلمين على الأقل.

في تلك الأيام، وردت أنباء عن العديد من عمليات القتل والاغتصاب الوحشية بالإضافة إلى نهب وتدمير الممتلكات على نطاق واسع.

واتُّهِم ناريندا مودي، كبير وزراء كجرات آنذاك ورئيس وزراء الهند الآن، ببدء أعمال العنف والتغاضي عنها، كما اتُّهم مسؤولو الحكومة والشرطة بأنهم قدموا لهم قوائم بأملاك المسلمين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020