شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بن جاسم: مرسي أراد أن يكون رئيسا بصلاحيات كاملة

كشف حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق في دولة قطر، كواليس العديد من اللقاءات التي حدثت في مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى فترة حكم الرئيس الراحل محمد مرسي في لقاء مع برنامج الصندوق الأسود بصحيفة القبس الكويتية .
وأوضح بن جاسم أن قطر ساعدت في تهدئة الوضع بمصر وعقدت اجتماعات لمسؤولين من فريق الرئيس الراحل مرسي ومع الأمريكيين بالدوحة لاستكشاف أفكارهم، مشيرا إلى أن وصول مرسي كان صدمة للإسرئيليين وجهاز المخابرات كان من يتعامل معهم فترة حكم مرسي.
وقال بن جاسم: «لم يسعدني وصول الإخوان للحكم في مصر ولكن أسعدني حدوث الانتخابات ولم يدعم الأميركان في أي وقت الإسلاميين بأي دولة».
وأضاف بن جاسم: «مرسي كان يريد أن يكون رئيسا بكامل الصلاحيات وهذا سبب خلافه مع الجيش والتغييرات التي حدثت كانت سبب الانقلاب، فلا يستطيع شخص مدني أن يقوم بتغييرات في قيادات الجيش بمصر، والجيش كان يريد أن يتخلص من الحكم صوريا ويستمر بإدارة الحكم من وراء الستار».
وقال رئيس الوزراء الأسبق:«الرئيس مرسي لم يكن ذكيا ولم يصلح للحكم ولكن هو رجل صادق ونواياه جيدة ودخل في معركة مع الخصوم، وحكم مرسي كان رمزيا وينحصر بالقصر فقط لأنه لم يتمكن من إدارة أي جهاز».

وانتقد بن جاسم الفريق الذي عمل مع الرئيس السابق مرسي قائلا: «المحيطين بمرسي كانت خبرتهم قليلة، مستوى الأفراد في إدارة مرسي كان ضعيف جدا ولا يقدرون على حكم دولة ما تقدر تخليهم على دكان».
وقال بن جاسم: «تحدثت مع مرسي قبل الانقلاب بشهرين بأنه سيتم إزاحته وأبلغناه أيضا بذلك في الدوحة وأنه يجب عليه التوصل لاتفاق مع الجيش وكان رده خلوا في بطنكم بطيخة صيفي
، ونصحنا الإخوان بأن لا يذهبوا للرئاسة وكانوا يؤكدون ذلك ولم أعرف الإخوان سوى بعد استلامهم السلطة».
وحول ثورة 25 يناير وأوضح بن جاسم أن الرئيس المخلوع حسني مبارك لم يتنح طواعية والجيش قرر تولي السلطة، وأن مبارك قال لطنطاوي «اشبع بمصر» خلال مكالمة هاتفية أخيرة من الطائرة.
وأضاف أنه طلب من طنطاوي تهدئة الوضع مع مبارك حفاظا على صورته وأن قطر بدأت بدعم مصر منذ طنطاوي وليس وقت الرئيس الراحل مرسي.
وحول الوضع الحالي في مصر امتنع بن جاسم عن التعليق على وصف ما حدث في مصر يوم 3 يوليو 2013 ورفض وضع توصيف له سواء انقلاب أو ثورة تصحيح، حيث قال بن جاسم: «حال مصر الآن جيد ووضعها الاقتصادي جيد ولديها نظام وحكومة مدنية، ولم يكن بأجندة قطر أي توجه ضد السيسي وقت أحداث 30 يونيو».


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020