شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إبراهيم غنيم يلتقي وفد “المصري الديمقراطي” للحديث عن مشكلات التعليم

إبراهيم غنيم يلتقي وفد “المصري الديمقراطي” للحديث عن مشكلات التعليم
  استقبل  الدكتور إبراهيم غنيم – وزير التربية و التعليم- بمكتبه بديوان الوزارة أمين عام التعليم  بالحزب...

 

استقبل  الدكتور إبراهيم غنيم – وزير التربية و التعليم- بمكتبه بديوان الوزارة أمين عام التعليم  بالحزب المصري الديمقراطي،  والوفد المرافق له ، والذين تقدموا بطلب لمقابلة الوزير بهدف عرض بعض الأمور الخاصة بالعملية التعليمية ، و حضر اللقاء الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام ، والمهندس عدلي القزاز مستشار الوزير .

وأكد الوزير في بداية اللقاء على ترحيبه بأعضاء الوفد ، مشيرا إلى أن باب الوزارة مفتوح لأي حزب يطلب أن يطرح آراءه في التعليم أو تقديم مقترحات لأن التعليم يمس حياة كل المصريين ،مضيفا أن الوزارة تحتاج من الأحزاب ومن المجتمع المدني كله إلى تشخيص وحلول لمشكلات التعليم، وليس مجرد طرحٍ لها لأنها معروفة للجميع.

وطرح الحاضرون عدة أمور منها الكتاب المدرسي مطالبين بضرورة تطويره بالشكل الذي يغني الطالب عن الدروس الخصوصية، فضلا عن ضرورة النظر في القرار الوزاري 313 ، والخاص بالأنشطة الصفية واللاصفية لأن القرار كنص يصعب تطبيقه بسبب أن فهمه يختلف من توجيه إلى آخر خاصةً في ضوء وجود عجز في مدرسي الأنشطة ، وتحدث الحاضرون عن شكلية متابعة الموجهين للمدرسين وعدم الاهتمام بكيفية شرح المدرس في الفصل وضرورة إيجاد حل لتفعيل هذه المتابعة وضمان جديتها .

وأشاروا إلى أنه من الضروري تفعيل سلطة المدرسة على الطلاب المتأخرين عن الحضور في بداية اليوم الدراسي ، وكذلك الطلاب المتغيبين أو المنقطعين عن الدراسة خاصة في الصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي ، لافتين إلى أن إدارة المدرسة لو أبلغت الكنترول عن  طلاب الصف الثالث الإعدادي المنقطعين عن المدرسة فسوف تكون نسبة النجاح أقل من 50% وبهذا تحاسب المدرسة .

 وردا على ذلك أكد الدكتور رضا مسعد على أنه جاري النظر في إعادة أعمال السنة إلى الصف الثالث الإعدادي للحد من نسبة الغياب.

وتحدث الحاضرون عن العنف الذي يستخدمه بعض أولياء الأمور والطلاب داخل المدرسة ضد المعلمين والطلاب معا ، الأمر الذي تولد عنه الخوف وضياع العملية التعليمية وعرض الحاضرون مشكلة الدروس الخصوصية وحاجة المدرس في نفس الوقت إلى أن يحيا حياة كريمة .

ورد ا على ذلك أكد الوزير بأنه لا مساس بكرامة المعلم ، ولكن في المقابل نريد معلما بمعنى الكلمة، مضيفا أن الخطوات الحثيثة التي اتخذتها الوزارة في إقرار قانون كادر المعلم ، مشيرا إلى أنه بانتخاب مجلس شعب جديد سيتم تعديل القانون 139 الخاص بالتعليم ، وطرح تشريع جديد لتجريم الدروس الخصوصية ، وإمكانية وصولها إلى الفصل من المدرسة .

وحول تضرر المعلمين المساعدين من الاختبار الذي يعقد لهم للحصول على الكادر واعتباره مهينا للمعلم  ، أكد الوزير أن الامتحان يعقد مرة واحدة للمعلم المساعد ويستبدل بعد ذلك بدورات تدريبية ، لافتا إلى أهمية التدريب للمعلمين والقراءة المستمرة وتحديث المعلومات ، قائلا: " أن الطبيب الذي لا يقرأ يمكن أن يتسبب في وفاة مريض، أما المعلم الذي لا يقرأ فيتسبب في ضياع جيل بأكمله.

وتطرق الحديث إلى المباني المدرسية الذي تحتاج إلى صيانة مستمرة ، خاصة أن بعض المباني متهالكة ، وطالبوا بفحص المباني فحصا أمينا ومحاولة الإصلاح أو الهدم والبناء إذا تعذر الإصلاح .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023