شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية الروسي: تعاون موسكو وبكين سيتعزز في الظروف الراهنة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، إن «تعاون موسكو وبكين سيتعزز في الظروف الراهنة، لا سيما على خلفية مساعي الغرب لتقويض أسس النظام العالمي».

وأضاف أن «هذا التعاون سيتوطد، وفي ظروف تقويض الغرب بشكل صارخ جميع الأسس التي يعتمد عليها النظام العالمي، يتعين علينا كدولتين كبريين التفكير في كيفية مواصلة حياتنا في هذا العالم»، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وتابع، في كلمة أمام المشاركين في المسار الدولي لمسابقة «زعماء روسيا»: «لدينا الكثير من العمل للقيام به، وزعيمانا وغيرهما من أعضاء الحكومتين ووزارتا خارجيتنا يعملون بنشاط ضمن إطار الحوار التقليدي الدوري».

واعتبر لافروف أن الغرب في المرحلة الحالية يطرح أمام نفسه هدف «القضاء على روسيا والانتقال إلى مواجهة الصين».

وأكد أن «الغرب يرى في الصين خطرا بسبب نموها الاقتصادي».

وخاطب لافروف الغرب قائلاً: «إنها «الصين» في ملعبكم حاليا وتحقق فوزا عليكم وفقا لقواعدكم.. هل يعني هذا لكم أن الوقت حان لتغيير قواعد اللعبة؟ يبدو أن الأمر كذلك».

ورأى أن سلوك الغرب في الملف الأوكراني وعقوباته ضد روسيا وقضايا أخرى يؤكد «غياب مصداقيته إما كمنطقة تنشأ فيها العملات الاحتياطية الرئيسية، أو كشركاء اقتصاديين، أو كدول يمكن تخزين احتياطيات الذهب فيها».

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية «مشددة» على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي «الناتو” والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف «تدخلا في سيادتها».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020