شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر بالمركز الـ27 في مؤشر «تلوث الهواء»

كشفت شركة آي كيو أير السويسرية لتكنولوجيا مراقبة التلوث، أن مصر احتلت المركز الـ 27 من بين 117 دولة على مؤشر تلوث الهواء خلال 2021.

حيث بلغ القراءة السنوية لمؤشر كثافة الجسيمات الدقيقة والخطرة المحمولة جوا والمعروفة باسم PM2.5 نحو 29.1 ميكروجرام في كل متر مكعب من الهواء، بوجودة الهواء .

وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا يزيد متوسط القراءات السنوية لمؤشر PM2.5 عن 5 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواءن مما يجعل مصر تتجاوز توصية منظمة الصحة العالمية بمقدار 5 إلى 7 مرات.

وقد ارتفع المعدل أيضا بأكثر من 67% مقارنة بما كان عليه قبل عامين فقط، إذ جاءت قراءة PM2.5 لعام 2019 عند 18 ميكروجرام لكل متر مكعب.

نظرة على الدول والمدن الأخرى: تجاوزت الغالبية العظمى من المدن المستويات الموصى بها، إذ أوفت 3.4% فقط من جميع المدن التي شملها الاستطلاع بمعايير منظمة الصحة العالمية خلال العام، وفقا لرويترز.

و احتلت نيودلهي الهندية المرتبة الأولى (الأسوأ) بمقدار 85 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء، تليها دكا عاصمة بنجلاديش (78.1 ميكروجرام لكل متر مكعب) ونجامينا عاصمة تشاد (77.6 ميكروجرام لكل متر مكعب).

 

وجاء عدد من العواصم العربية في مراكز متقدمة في قائمة الأكثر تلوثا، حيث احتلت العاصمة العمانية مسقط المركز الخامس، واحتلت المنامة البحرينية المركز السابع، ثم جاءت بغداد في المرتبة الثامنة، تليها الدوحة في المرتبة 13، ثم أبو ظبي في المرتبة 18.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020