شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تشكيل مجلس رئاسي في اليمن يتولى صلاحيات الرئيس

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل مجلس رئاسي ومنحه صلاحيات الرئيس عبد ربه منصور هادي لاستكمال تنفيذ المرحلة الانتقالية، وتلا وزير الإعلام معمر الإرياني إعلانا بتوقع هادي عن تشكيل مجلس من 8 أعضاء، برئاسة رشاد العليمي.

وبموجب الإعلان الرئاسي، ستنقل السلطة من الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى مجلس الرئاسة، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، التي بدأت عام 2012، عندما أطاحت ثورة شعبية بالرئيس آنذاك علي عبد الله صالح، وكان يُفترض أن تستمر عامين فقط بقيادة هادي، لكنها متواصلة حتى الآن بسبب ظروف وتداعيات الحرب.

وأفاد الإعلان الرئاسي بتفويض كافة صلاحيات الرئيس لمجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان، حيث أوضح أن أبرز اختصاصاته “إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا طوال المرحلة الانتقالية”.

كما أكد “اعتماد سياسة خارجية متوازنة تحقق المصالح الوطنية العليا للدولة وبنائها على أسس الاستقلالية والمصالح المشتركة بما يحفظ سيادة الدولة وأمنها وحدودها”، وفق الإعلان.

ومن صلاحيات المجلس أيضا “اعتماد السياسات اللازمة لتعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب في جميع أنحاء الجمهورية اليمنية، وتشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار”.

كما أفاد الإعلان الرئاسي بأن قرارات المجلس الرئاسي ستصدر بالتوافق، وفي حال عدم التوافق تتخذ القرارات عند التصويت عليها بالأغلبية البسيطة، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت له رئيس المجلس، وجرى كذلك إنشاء هيئة للتشاور والمصالحة وفريق قانوني وفريق اقتصادي، وفق الإعلان.

ويتولى المجلس الرئاسي أيضا التفاوض مع الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كافة أنحاء الجمهورية والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام”.

ورحبت السعودية بتشكيل المجلس اليمني، وأعلنت تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار، كما التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الرياض الخميس، أعضاء المجلس الرئاسي اليمني، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ومنذ مارس 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الموالية للحكومة الشرعية في اليمن، حيث تقاتل هذه القوات جماعة الحوثي المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات، منها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، كما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالع

والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الرياض الخميس، أعضاء المجلس الرئاسي الجديد في اليمن، بقيادة رشاد العليمي. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن ابن سلمان أعرب خلال اللقاء عن تطلعه إلى أن يسهم تأسيس المجلس “في بداية صفحة جديدة في اليمن تنقله من الحرب إلى السلام والتنمية”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020