شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تدمر منظومة «إس-300» التي تسملتها أوكرانيا منذ أيام

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدميرها معدات لمنظومة «إس-300» الروسية المضادة للطائرات، والتي تسلمتها كييف من أوروبا، كما كشفت أنها أسقطت 8 طائرات أوكرانية مسيرة في مناطق عدة بينها لوغانسك.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية، إن ضربة صاروخية نفذتها روسيا من البحر، دمرت 4 منصات إطلاق لمنظومة «إس-300»، وقتلت عددا قد يصل إلى 25 فردا من عناصر القوات الأوكرانية، فيما لم يصدر أي تعليق من كييف.

يأتي هذا بعد أن أعلن رئيس وزراء سلوفاكيا، إدوارد هيجير، أن بلاده زودت أوكرانيا بمنظومة للدفاع الجوي من طراز «إس-300» لدعم هذا البلد في تصديه للغزو الروسي؛ إذ كتب هيغير على فيسبوك: «يمكنني أن أؤكد أن جمهورية سلوفاكيا قدمت منظومة الدفاع الجوي إس-300 إلى أوكرانيا».

وأوضح هيغير، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية أن هذه «الهبة» جاءت استجابة لطلب مساعدة قدمته أوكرانيا لتمكينها من ممارسة «الدفاع المشروع عن النفس» بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

ومنظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز «إس-300» روسية التصميم من ضمن الأسلحة المحددة التي طلبتها السلطات الأوكرانية من الدول الغربية، وأشار رئيس الوزراء إلى أن تقديم المنظومة «لا يعني أن جمهورية سلوفاكيا أصبحت طرفاً في النزاع المسلح في أوكرانيا».

ورأى أن هذه الصواريخ «ستساعد في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء» بمواجهة الهجوم الروسي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020