شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر توقع اتفاقية لزيادة تصدير الغاز المسال إلى أوروبا

وقَّعت شركتا المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” و”إيني” الإيطالية، الأربعاء، اتفاقية إطار تتيح تصدير شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.
 
وقالت رئاسة مجلس الوزراء في بيان، إن الاتفاقية وقعت في القاهرة من قبل رئيس “إيجاس” مجدي جلال، ورئيس العمليات في قطاع الموارد الطبيعية بشركة “إينى” جويدو بروسكو.
 
وأضافت أن توقيع الاتفاق “يأتي في إطار الشراكات الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا في مجالات عدة، لاسيما مجال الطاقة، حيث تعد إينى شريكا لمصر في قطاع البترول” المصري.
 
ويهدف الاتفاق إلى “تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري من خلال زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير”، وفق البيان.
 
وينص الاتفاق على “استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر، خاصة بمناطق دلتا النيل (شمال) وشرق المتوسط والصحراء الغربية”.
 
وأفاد البيان أن ذلك سيتم من خلال “حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بقطاعات امتيازها الحالية والمناطق التي حصلت عليها مؤخرا”.
 
كما يتيح “الاتفاق الإطاري فرصة توفير تصدير شحنات من الغاز المسال من مصنع إسالة الغاز بدمياط (شمال) إلى إيطاليا أو أوروبا”.
 
وتبحث الدول الأوروبية عن بدائل لاستيراد الغاز من روسيا التي تشن منذ 24 فبراير الماضي هجوما على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم عديدة إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية على موسكو.
 
ويستحوذ الغاز الروسي على نحو 40 بالمئة من واردات الغاز الإيطالية.
 
والإثنين، وقَّعت إيطاليا اتفاقا مع الجزائر للحصول على كميات إضافية من الغاز تصل إلى 9 مليارات متر مكعب بحلول 2023.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020