شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرهان: الإفراج عن المعتقلين السياسيين في السودان خلال أيام

اعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، إنه سيتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين خلال الأيام القادمة، بهدف تهيئة مناخ الحوار في البلاد، وللسماح لهم بالمساهمة في تحقيق الوفاق.

وقال البرهان إنه عقد اجتماعا مع النائب العام ورئيس القضاء لـ”دراسة الوضع القانوني للمعتقلين وتسريع الإجراءات الخاصة بهم”، وفق بيان نشره مجلس السيادة، في وقت متأخر مساء الجمعة.

وأضاف: “شرعنا في إجراءات إطلاق سراح المعتقلين السياسيين (لم يحدد عددهم)، سيكونون طلقاء خلال يومين أو ثلاثة، لتهيئة المناخ للحوار وليساهموا مع الآخرين في تحقيق الوفاق”.

كما ذكر البرهان وهو قائد الجيش، أنه “وجه الأجهزة المختصة بمراجعة حالة الطوارئ والإبقاء على بعض البنود التي تستهدف الأمن الوطني والاقتصاد”.

والخميس، أعلنت “قوى الحرية والتغيير” (الائتلاف الحاكم سابقا)، أنها لن تمضي في أي عملية سياسية دون إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإلغاء حالة الطوارئ.

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات باعتقال قادة سياسيين وعشرات النشطاء المطالبين بالحكم المدني، لكن السلطات عادةً ما تنفي ذلك، وتقول إن الاعتقالات تتم عبر القضاء.

وأعرب البرهان، عن “استعداد الجيش للتنحي وتسليم السلطة للمدنيين حال حدوث توافق بين القوى السياسية”.

وتابع: “نريد للمرحلة الانتقالية أن تمر بسلام وتوافق وتراضٍ بين الجميع (..) هنالك الكثير من المبادرات والرؤى مطروحة، فالقوات المسلحة ليس لديها مانع في قبولها”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020