شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير الساعة السادسة : استمرار توافد المواطنين مع قرب انتهاء اليوم

تقرير الساعة السادسة : استمرار توافد المواطنين مع قرب انتهاء اليوم
  شارك في إعداد التقرير من مختلف المحافظات: محمود المصري - عمرو أحمد عثمان - أحمد زكريا - وليد مصطفى -...

 

شارك في إعداد التقرير من مختلف المحافظات: محمود المصري – عمرو أحمد عثمان – أحمد زكريا – وليد مصطفى – إبراهيم عبد الغفار – ريهام شوشة – عمر إيهاب – كريم جمال-إسماعيل عيد

شهدت الساعات قبل الأخيرة من المرحلة الأولى للاستفتاء على الدستور اليوم السبت استمرار توافد المواطنين على لجان الاقتراع في محافظات المرحلة الأولي للاستفتاء: القاهرة – الإسكندرية – الشرقية – الغربية – الدقهلية – أسيوط – سوهاج – أسوان – شمال سيناء – جنوب سيناء وسط مد فترة التصويت على الدستور حتى الساعة التاسعة مساء وعدد من التجاوزات الانتخابية.

وفى محافظة القاهرة يستمر توافد الناخبين على مدارس عابدين الثانوية و محمد فريد بحي عابدين وسط أجواء هادئة و تأمين مكثف لعناصر الجيش والشرطة , إلا أن هناك العديد من الشكاوي بشأن نقص كشوف الأسماء أمام اللجان و عدم تنظيمها مما يصعب علي الناخبين معرفة أرقامهم بكشوف اللجان .

إقبال كثيف

وفي حي المطرية تواجدت حشود هائلة من الناخبين أمام مدرسة عزت باشا الابتدائية وسط تأمين قوات الجيش والشرطة للعملية الانتخابية

في حين وقعت مشادات بين المواطنين وبين جمال صابر منسق حملة لازم حازم أمام لجنة مدرسة التوفيقية الثانوية،اعتراضا منهم على تواجده أمام مقر اللجنة،بعد أن قام بوصف أحدى المراسلات الصحفيات التابعة للتلفزيون الفلسطيني بالمتبرجة .

فيما أدى عدد من الناخبين الصلاة بجوار الطوابير في لجنة مدرسة العاشر الثانوية بالمجاورة 39 وسط إقبال كثيف للغاية بلجان العاشر من رمضان.

شائعات

في حين انتشرت شائعة بين الناخبين في حلوان تفيد أن رؤساء اللجان 71 و72 بمدرسة صفية زغلول ليسوا قضاة أو مستشارين وإنما مدرسين وعلى الفور توجه مراسل شبكة رصد للمدرسة للوقوف على حقيقة الأمر ، وهو ما نفاه المستشار سعد محمد خليل مستشار اللجنة 71 ، وقام بإبراز الهوية الخاصة به والتي تثبت أنه قاضى بالنيابة الإدارية مؤكدا أنه لا صحة لتلك الشائعات مطلقا .

وفي مدرسة حلوان الثانوية الفنية بنات بحلوان قام قاضي لجنة 6 بإغلاق اللجنة الساعة الثانية والنصف لمدة ربع ساعة لأداء الصلاة مما آثار غضب الناخبات، وفي اللجنة رقم 8 منعت مواطنة من التصويت لأنها تحمل جواز سفر وليس بطاقة الهوية.

أما عن محافظة الغربية أظهر أحد المستشارين بلجنة مدرسة قاسم أمين بطنطا إثبات الشخصية لإحدى أعضاء لجان المراقبة وحقوق الإنسان للتأكد من هويته، فيما أصيبت مستشارة اللجنة 27 بمدرسة عبد الله بن الزبير بقسم ثاني طنطا بحالة إغماء نتيجة الإرهاق ، وعلى الفور تم الاتصال برئيس المحكمة الابتدائية بالغربية والذي قام باستبدالها برئيس لجنة آخر واستمرت اللجنة في عملها.

ازدحام شديد

وعلى صعيد متصل شهدت مدرسة احمد زويل بمحافظة الإسكندرية ازدحام شديد بسبب تأخر القاضي عن الحضور في الموعد صباحا حيث حضر للجنة الانتخابية في تمام الحادية عشر من صباح اليوم مما أدى إلى ازدياد الأعداد وزيادة شكاوى المواطنين واستيائهم من الانتظار خارج اللجان للتصويت .

و في محافظة الدقهلية شهدت مدرسة فريدة حسان بمدينة المنصورة إقبال شديد على لجانها من قِبل الناخبين وسط أجواء هادئة ومساعدة قوات الجيش والشرطة للمعاقين والمسنين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مسودة الدستور.

و في ذات السياق أكد "أشرف عمر " المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين أن نسبة التصويت و الإقبال في محافظة أسيوط بلغت نحو 12 % حتى الآن .

و يشار إلى أن نسبة المشاركة في مع قرب نهاية اليوم تتراوح مابين 35% إلى 60% حسبما ذكر الاستطلاع الذى أجرته شبكة "رصد" الإخبارية على عدد من اللجان بمحافظات مختلفة بالجمهورية للتعرف على نسبة إقبال تقريبية فيما شهدت ساعات الظهيرة توافد أعداد كبيرة من المواطنين للتصويت على استفتاء الدستور

ويشارك في المرحلة الأولى من الاستفتاء نحو 2 مليونًا و837 ألفًا و138 ناخبًا، إلى 6 آلاف 376 لجنة فرعية، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، بمعدل يبلغ نحو 4 آلاف ناخب لكل لجنة.

لقراءة تقرير الساعة 4 عصرا.

لقراءة تقرير الساعة 12 ظهرا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023