شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: 5 ملايين لاجئ أوكراني حول العالم

Refugees wait in a crowd for transportation after fleeing from the Ukraine and arriving at the border crossing in Medyka, Poland, Monday, March 7, 2022. Hundreds of thousands of Ukrainian civilians attempting to flee to safety Sunday were forced to shelter from Russian shelling that pummeled cities in Ukraine’s center, north and south. (AP Photo/Markus Schreiber)

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأربعاء، فرار أكثر من 5 ملايين أوكراني من بلادهم خلال الشهرين الماضيين.

وقالت المفوضية إن أكثر من 5 ملايين أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء العمليات العسكرية الروسية أواخر فبراير الماضي.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت نهاية مارس الماضي، أن أكثر من أربعة ملايين أوكراني فروا منذ بداية الحرب التي تشنها روسيا على بلادهم، في تدفق للاجئين لم تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما بلغ عدد النازحين داخليا أكثر من ستة ملايين.

ومنذ بداية مارس، تمكن الفارون الأوكرانيون من الاستفادة من الحماية الموقتة في الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وهي تتيح لهم الحصول على السكن وفرص العمل والتعليم والنظام الاجتماعي والصحة، بموجب قرار صدر عام 2001 واستخدم الآن لأول مرة.

وفي 24 فبراير، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020