شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رايتس ووتش تنتقد قمع «بيكا وعمر كمال» بمصر

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش، بقمع مطربي المهراجانات في مصر الذي تجلى خلال الفترة الماضية بصدور أحكام قضائية ضدهم بالحبس والغرامة.

وقالت المنظمة في بيان لها صدر اليوم الأربعاء، أن الحكم على حمو بيكا وعمر كمال بالسَّجن لمدة عام ودفع غرامة مالية، في 28 مارس  2022، ينتهك حقيهما في حرية التعبير.

وحكمت عليهما المحكمة بالسجن عاما كاملا مع وقف التنفيذ، ودفع غرامة قدرها 10 آلاف جنيه مصري ، بالإضافة إلى 10 آلاف جنيه مصري رسوما إضافية لتعليق عقوبة السجن.

وقال نائب مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش”، جو ستورك: “على السلطات المصريّة ألا تقاضي الموسيقيين لمجرّد تعبيرهم الفني. يجب إلغاء القيود الفضفاضة المستخدمة لإدانة هذين الرجلين.

وذكرت “هيومن رايتس ووتش” أن الحكم ضد بيكا وكمال يأتي ضمن حملة أكبر تستهدف أغاني المهرجانات والأعمال الفنية التي تعتبر “مناقضة للقيم المصرية”، بما في ذلك حظر أداء أنواع معينة في الأماكن العامة وإقصاء الفنانين من نقابة الموسيقيين”.

وقالت المنظمة: “منذ العام 2020، اعتقلت السلطات المصرية وحاكمت ما لا يقل عن 12 امرأة مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية هذه التهمة. وحكمت المحاكم على العديد منهنّ بغرامات كبيرة وأحكام بالسجن تصل إلى خمس سنوات.

ومنعت “نقابة المهن الموسيقية”، الهيئة الحكوميّة التي تنظم عمل الموسيقيين، كمال من العمل كموسيقي محترف أربع مرات بين 2020-2022 بسبب كلمات أغانيه.

وينص “قانون إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية”، على ضرورة انتساب الموسيقيين في مصر إلى نقابة الموسيقيين أو الحصول على تصريح أداء خاص صادر عن النقابة لأداء العروض بشكل قانوني.

وفي 19 نوفمبر 2021، منعت نقابة الموسيقيين 19 من مغني المهرجانات المشهورين، بمن فيهم بيكا، من العروض العلنية وسحبت تصاريح أدائهم السنوية.

وقال رئيس النقابة هاني شاكر، في مقابلة تلفزيونية في نوفمبر 2021، إن الحظر يهدف إلى تطهير الوضع”، وإنه ضد الكلمات والأصوات السيئة.

وفي وقت سابق، في 3 أكتوبر 2021، منعت النقابة مغني الراب المصري الشهير مروان بابلو من أداء العروض العلنية بعد أن غنى في حفلته مغني راب فلسطيني نسخة معدلة من ابتهال إسلامي شهير.

وقالت النقابة في بيان إعلامي إن بابلو “استهان بهذا الدعاء بشكل مبتذل وأفرغه من محتواه الأخلاقي”.

وفي نوفمبر 2021، أعلن شاكر أن النقابة ستتوقف عن إصدار تصاريح أداء للممثل محمد رمضان، بعد أن ظهر عاري الصدر خلال بعض الحفلات. شاكر قال في مؤتمر صحفي: “رمضان تعهدلي أنه سيرتدي في حفله ثيابا مقبولة، لكنه لم يفعل ذلك”.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020