شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف حفرية لديناصور مصري عاش قبل 98 مليون سنة

اكتشف فريق بحثي مصري بجامعة المنصورة بقايا عظام ديناصور «هابيل» عاش قبل 98 مليون سنة في الواحات البحرية بالصحراء الغربية في مصر.

وينتمي الديناصور لعائلة من الديناصورات تسمى أبيلوصوريد (Abelisauridae)  ، بحسب بحث نُشر في المجلة الملكية للعلوم، اليوم الأربعاء.

يقول بلال سالم، باحث الماجستير بجامعة أوهايو Ohio University الأميركية والباحث بفريق مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في تصريحات لقناة الجزية “وجدنا هذه الحفرية أثناء بعثة بحثية للواحات البحرية عام 2016، بالقرب من منطقة جبل الدست، كانت لفقرة مغطاة برواسب صلبة من الحديد والرمل، حينما بدأت العمل عليها عرفت فورا أنها عيّنة خاصة جدا، وأن فقرة واحدة يمكن أن تفتح لك كتابا ضخما عن هذا العالم القديم”.

وأوضح سلام في تصريحات صحفية أنه قبل نحو 98 مليون عام كانت الواحات البحرية «واحة الديناصورات»، سادت فيها صراعات دامية بين حيوانات مختلفة، وعلى قمتها الديناصورات التي عاشت على طول ضفاف نهر قديم عُرف باسم «نهر العمالقة».

 

وعاشت ديناصورات هابيل في قارات العالم الجنوبية التي كانت متحدة تحت اسم “جندوانا” وكانت توجد في الحقبة الجيولوجية الوسطى بين 200 مليون و65 مليون سنة مضت. قبل تلك الفترة، كانت اليابسة كلها قارة عظمى تسمى بانجيا، قبل حوالي 510 إلى 570 مليون سنة مضت، ثم انفصلت إلى قارتين هما لوراسيا وجندوانا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020