شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير البترول: مصر حققت اكتفاءا ذاتيا من الغاز منذ 2018

قال وزير البترول طارق الملا، إن مصر وصلت للاكتفاء الذاتي من الغاز منذ 2018 وبدأت في تصدير الفائض، مشيرا إلى أن الدولة وضعت استراتيجية لتصبح مركزا إقليميا للطاقة منذ 2016.

وأشار المهندس طارق الملا أن 65% من احتياجاتنا للطاقة نستهلكها في صورة غاز طبيعي، وقمنا بتحويل أغلب استخداماتنا من البنزين للغاز الطبيعي سواء في مجال توليد الكهرباء أو وقود السيارات، ونحاول زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي في المنازل بدلًا من استخدام البوتاجاز.

وأوضح في تصريحات إعلامية إن الحكومة المصرية وضعت استراتيجية لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة منذ 2016، وأنها أنجزنت مشروع حقل ظهر في وقت قياسي لسد الفجوة وتلبية احتياجاتنا من الغاز، ووصلت للاكتفاء الذاتي من الغاز منذ 2018، مشيرة إلى أن استيراد الغاز من إسرائيل وقبرص لتسييله وإعادة تصديره مكن مصر من تعظيم الاستفادة من فائض الغاز من خلال محطتي الإسالة بإدكو ودمياط.

وعن نقل الغاز المصري إلى لبنان، قال وزير البترول، إنه تم توقيع كل الاتفاقيات التجارية والفنية مع لبنان وننتظر الموافقات السياسية من باقي الأطراف لإرسال الغاز.

وأكد وزير البترول، أن قوة مصر في امتلاكها لقدرات التسييل بالمنطقة، وصادرات مصر من الغاز زادت بنسب كبيرة خلال الفترة الماضية، متابعًا: “لدينا اتفاقات ثنائية في مجال الطاقة مع الكتل الكبرى في تجارة الغاز، وهناك دولًا أوروبية سارعت للانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط بجانب الأشقاء العرب.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020