شبكة رصد الإخبارية

شاهد| «اصطفاف الكواكب» حدث فلكي نادر يُرى من الأرض

Planetary Alignment

ينتظر سكان كوكب الأرض ظاهرة فلكية نادرة اليوم الجمعة تدعى «اصطفاف الكواكب» 2022، وذلك عن طريق رؤية 5 كواكب بالعين المجردة، بالإضافة إلى انضمام القمر معاها في حدث لن يتكرر إلا عام 2040.

وقال الدكتور ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في السعودية إن «5 كواكب وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، ستصطف جميعًا في نفس الوقت على التوالي مع وجود القمر في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 عاما، وسيتكرر في عام 2040».

وأشار إلى أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تماما أبدا نظرا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

وأكد أنه يمكن رؤية اصطفاف الكواكب فجر غدٍ الجمعة من أي مكان بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل ولا تحجبه مباني أو تضاريس طبيعية، نظرا لأن كوكب عطارد سيكون منخفضا نحو الأفق أما الكواكب الأخرى فستكون عالية في السماء.

تظهر التشكيلة بداية من كوكب زحل، والذي سيظهر في منتصف الليل، ثم يستمر حتى ساعات ما قبل الفجر مع كوكب المشتري ثم المريخ، وبعدها يظهر كوكب الزهرة عند بزوغ الفجر.

وبعد حوالي 30 أو 40 دقيقة قبل شروق الشمس، يظهر كوكب عطارد، والعين المجردة ترى كوكب زحل مثل نجم أسفر أو أبيض متوهج، كما أنه يمكن إلقاء نظرة خاطفة على الحلقات الشهيرة للكوكب باستخدام تلسكوب صغير، عند ظهور اصطفاف الكواكب 2022، وعند الفجر الأول، يكون زحل في وضع جيد لمشاهدته في السماء.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020