شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تكليف محمد العيسى بخطبة عرفة لأول مرة

كلف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الشيخ محمد العيسى، عضو هيئة كبار العلماء والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بإلقاء خطبة عرفة لأول مرة.

وفي يناير 2020، زار محمد العيسى، الخميس، معسكر أوشفيتز النازي، في بولندا، للمشاركة في الذكرى الـ75 لتحرير سجنائه من اليهود.

ووقتها، نشرت الصفحة الرسمية لإسرائيل بالعربية عبر حسابها في تويتر تغريدات قالت فيها: “الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، السعودي محمد العيسى، برفقة وفده يؤدي الصلاة في ذكرى ضحايا المحرقة خلال زيارته لمعسكر الإبادة اوشفيتس. قتل في هذا المعسكر أكثر من مليون يهودي خلال الهولوكوست”.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء، في تغطيتها لصحف المملكة بتكليف محمد العيسى بالخطبة والصلاة في يوم عرفة بأمر الملك، ولأول مرة منذ عقود يخطب في يوم عرفة خطيب من خارج الشيوخ التقليديين.

وفي بيان الثلاثاء، هنأ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس، العيسى “بمناسبة نيله الثقة الكريمة بتكليفه خطيباً ليوم عرفة بمسجد نمرة لهذا العام.

وتخطط رئاسة شؤون الحرمين لـ”بث وترجمة خطبة عرفة لجميع المسلمين في أنحاء العالم بـ14 لغة، وتستهدف الوصول إلى 150 مليون مستفيد خلال موسم حج هذا العام- ووصفت صحيفة الرياض المحلية الأربعاء، العيسى بأنه “العنوان الأبرز للوسطية”.

وتعد الخطبة وأداء الصلاة في يوم عرفة الذي يعتبر محور الأنظار ليس لحجاج بيت الله فحسب بل لشعوب العالم أيضا، وفق الصحيفة.

وأضافت أن “العيسى، الذي صدرت الموافقة من الملك سلمان بن عبد العزيز بإلقائه الخطبة وأداء الصلاة في يوم عرفة بمسجد نمرة، يعد شخصية إسلامية عالمية عريقة حظيت باحترام وتقدير في الأوساط الإسلامية والعالمية”.

وأردفت: “لقد تعاقب على إلقاء خطبة عرفة عدد من الأئمة خلال العهد السعودي في 100 عام، ولكن يوم الجمعة المقبل ستتجه الأعين إلى العيسى الخطيب المفوه”.

وتخرج العيسى في جامعة “الإمام محمد بن سعود” الإسلامية، بعد حصوله على بكالوريوس الفقه الإسلامي المقارن، وحصل على درجة الماجستير في الدراسات القضائية المقارن، ثم الدكتوراه في الدراسات القضائية المقارنة.

ووفق الصحيفة، “عين العيسى وزيرًا للعدل في 14 فبراير (شباط) 2009م، وفي العام نفسه صدر أمر ملكي بتعيينه مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير”.

كما تقلد عددًا من المناصب المهمة؛ منها: نائب لرئيس ديوان المظالم، ورئيس للمجلس الأعلى للقضاء، ورئيس فخريّ لمجلس وزراء العدل، وأمين عام لرابطة العالم الإسلامي، ورئيس للهيئة العالميّة للعلماء المسلمين.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020