شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تعتقل شخصا ساعد «صحفي إسرائيلي» لدخول شعائر الحج

أعلنت السلطات السعودية إحالة أحد المواطنين السعوديين إلى النيابة لقيامه بنقل وتسهيل دخول الصحفي الإسرائيلي جيل تاماري إلى شعائر الحج هذا العام في مكة المكرمة، مؤكدة أنه دخل بجواز سفر أميركي.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة في بيان رسمي:” تمت إحالة مواطن إلى النيابة العامة لقيامه بنقل وتسهيل دخول أحد الصحافيين (غير المسلمين) والذي يحمل الجنسية الأمريكية إلى العاصمة المُقدسة عبر سلوكه المسار الخاص بالمُسلمين، “في مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المُسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه”.

ونوّه المتحدث على جميع القادمين إلى المملكة، بضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به، خصوصاً ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة،بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار إلى أن أي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استناداً إلى الأنظمة ذات الصلة، مؤكداً إحالة قضية الصحافي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة.

ونشرت القناة 13 العبرية تقريرا لمراسلها جيل تماري خلال تغطيته لموسم الحج، حيث أكد تواجده في مكة المكرمة، التي دأبت السعودية دوما على منع غير المسلمين الدخول إليها.

وتظهر اللقطات المراسل “غيل تماري” في سيارة، مع شخص يتحدث باللغة الإنجليزية، جرى تشويش صوته وصورته لعدم معرفة هويته، وهو يقود السيارة بالإسرائيلي في الطريق المتجهة إلى الحرم المكي.

وقال المراسل: “هذا هو مدخل مكة على شكل القرآن، أنا أستطيع القول إنني في مكة”.

وأضاف: “هذا المسجد المقدس هناك، ونحن سننزل من هنا، لكنني هنا في مكة، الحلم أصبح حقيقة”.

ولفت تماري، إلى أنه أخفى كونه إسرائيليا عن السائق، وبقي يتحدث معه بالإنجليزية، ولم يقف الأمر عند المرور بمكة، بل قام باصطحابه إلى مشاعر الحج، ووصل به إلى جبل الرحمة في منطقة عرفات، وقام باصطحابه إلى هناك للصعود عليه.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023