شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية روسيا يصل إلى مصر في مستهل جولة إفريقية

وصل وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، مساء السبت، إلى القاهرة في مستهل جولته الإفريقية الأولى من نوعها بالقارة منذ حرب بلاده في أوكرانيا قبل شهور.

وأفادت سفارة روسيا لدى مصر، عبر حسابها الموثق بتويتر، بوصول لافروف إلى القاهرة في زيارة رسمية، ضمن جولته الإفريقية التي تشمل أيضا إثيوبيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية.

ووفق بيان للخارجية، مساء السبت، «يعقد لافروف مع نظيره المصري سامح شكري الأحد»، جلسة مباحثات تتناول «سبل تعزيز العلاقات وبحث القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك».

ويعقد شكري ولافروف مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام المباحثات، وفق المصدر ذاته.

وفي وقت سابق السبت، قالت قناة «روسيا اليوم» عبر موقعها الإلكتروني، إن لافروف «يبدأ السبت جولة إفريقية تستغرق 5 أيام، سيقوم خلالها بزيارات عمل إلى كل من مصر وإثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو».

وأضافت: «من المقرر أن يناقش لافروف خلال زيارته الأجندة الدولية والإقليمية والتعاون الثنائي».

ونقلت القناة عن لافروف قوله، إن روسيا «لديها علاقات طويلة الأمد وجيدة مع إفريقيا، وتعمل بنشاط في السنوات الأخيرة على استعادة موقعها في القارة».

وتعد جولة لافروف لإفريقيا الأولى من نوعها للقارة منذ اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية في 24 فبراير الماضي.

ووصل لافروف إلى مصر غداة استضافة إسطنبول الجمعة، مراسم توقيع «وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية»، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتعاني الكثير من بلدان العالم ومنها مصر، أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023