شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كلية الزراعة تنفي نشر بحث علمي عن لانشون وبرجر «الكلاب والحمير»

ردت كلية الزراعة بجامعة القاهرة على ما تردد بشأن علاقتها بأحد الأبحاث التي تم الإعلان عنها والذي تحدث عن خلط لحوم البرجر واللانشون بلحوم الحمير والكلاب.

وقال سامح عبدالفتاح، عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة في تصريحات صحفية إن البحث المنشور بعدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان “وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة”، لا علاقة لكلية الزراعة به.

وأكد عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، في البيان، أن البحث لم يصدر رسميًا في أي دورية علمية تابعة للكلية أو الجامعة أو في أي تقارير رسمية عن الكلية.

وأشار عميد الكلية إلى أن الكلية غير مسؤولة عن ما نشر في المواقع الإلكترونية؛ لافتًا إلى أنه لا يوجد أطباء يعملون بالكلية كما ذكر الخبر، ومشددًا على عدم مسؤولية الكلية عن مضمون ما صدر به الخبر.

ونشر موقع القاهرة 24 بحث منسوب لمجموعة من الباحثين في كلية الزراعة جامعة القاهرة أثبت أن بعض المنتجات مثل البرجر والشاورما والهوت دوج واللانشون التي أكلها المصريون في 2021 مخلوطة بلحوم من الخنازير والكلاب والحمير.

جاء ذلك وفقا لما أكده مصدر مسؤول داخل كلية الزراعة في جامعة القاهرة، قائلاً: إن الباحثين قاموا بتجميع مجموعة من اللحوم من مختلف الأماكن وتحليلها لمعرفة المواد المغشوشة بها.

وأشار المصدر، إلى أنه تم اكتشاف أن عدداً من منتجات اللحوم مغشوشة (مخلوطة) بلحوم من الخنازير والكلاب والحمير وغيرها من المواد، مؤكدا أن أكثر منتجات وجد بها نسب غش هي البرجر، الشاورما، الهوت دوج، اللانشون.

وأضاف المصدر المسؤول، أنه تم جمع 60 عينة من اللحوم، محلية ومستوردة، من مختلف محلات السوبر ماركت والأسواق المحلية والباعة الجائلين والمناطق العشوائية في مصر، وكشفت النتائج أن 11 عينة وجد بها لحوم كلاب وحمير، وخنازير، وحصان، وغنم، ودجاج، وفول الصويا.

وكانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرت في يونيو الماضي تقريرا يوضح الخطورة التي يسببها تناول اللحوم المغشوشة ولحوم الحمير على صحة الإنسان.

وأكد التقرير أن اللحوم المغشوشة ولحوم الحمير، هي عبارة عن وعاء حاملًا للعديد من الأمراض البيولوجية الضارة، مثل الفطريات، والفيروسات، والطفيليات، التي تؤدي لتكرار الإصابة بالنزلات المعوية، مما يترتب عليه إمكانية تحولها إلى تسمم غذائي كيميائي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020