شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقيقة «إلغاء القايمة» في مصر

حقيقة «الغاء القايمه» في مصر
حقيقة «الغاء القايمه» في مصر

تصدرت قضية «إلغاء القايمة» حديث مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حيث طالب العديد من المعلقين بإلغائها من القانون واعتبارها هي والعدم سواء مؤكدين أن القائمة من أسبب التفكك الأسري والخلافات الزوجية

وعلق أحد المحاميين ويدعى طارق العريان على التريند المتصدر قائلا: «أي كلام يُقال عن سقوط القائمة هو كلام غير صحيح ومافيش حاجة إسمها القايمة سقطت، لازال العمل بالقائمة قانونا ولازالت جريمة تبديد المنقولات الزوجية معاقب عليها بالحبس والغرامة”.

وأضاف:” كل ما في الأمر أن يوتيوبر عمل حملة لإسقاط قائمة المنقولات_ الزوجية ولاقت قبولا وإنتشارا بين الشباب لكن لم يصدر أي قانون يمنع القائمة أو يجعلها معفية من العقاب”.

وتقدمت النائبة رشا أبو شقرة، بتعديل  بعض أحكام قانون لائحة المأذونين، الصادرة بقرار وزير العدل 4 يناير لسنة 1995 وتعديلاتها الفصل الثاني، يتضمن توثيق قائمة المنقولات الزوجية.

مشروع القانون الذي تقدمت به، عضو مجلس النواب، ينص على المأذون قبل توثيق العقد أن يتحقق من وجود قائمة منقولات زوجية باسم الزوجة مذيلة بتوقيع الزوج، وشاهدي عدل، ثابت بها تفاصيل المنقولات وإجمالي ثمنها بالجنيه المصري، ومصدق عليها بمحضر تصديق بالشهر العقاري.

مذيل بشعار الجمهورية ولا يعتد بغير القائمة الموثقة، وترفق صورة ضوئية منها يؤشر عليها بتوقيع وخاتم المأذون ضمن المستندات المسلمة لقلم كتاب محكمة الأسرة المختصة، مع إضافة المادة 33 مكرر، على المأذون أن يثبت رقم محضر تصديق قائمة المنقولات ببند الاشتراطات الخاصة بوثيقة الزواج.

كما ألزمت المأذون بإثبات موقف استلام الزوجة لمنقولات الزوجية من عدمه، وفي حالة الاستلام يحرر محضر استلام موثق ومصدق عليه بالشهر العقاري، أو محضر شرطة يفيد الاستلام من عدمه، وإثبات رقم أيهما بوثيقة الطلاق، وإرفاق صورته بعد التأشير عليها بالاطلاع بخاتمه وتوقيعه في أي من الطلاق الرجعي أو البائن بينونة صغرى أو كبرى.

وفي فتوى سابقة قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا يجوز التلاعب في بنود القائمة أو إجراءاتها بعد التراضي عليها، كما لا يجوز استخدامها كوسيلة ضغط لتنازل طرف عن حقوقه أو إلحاق الضرر به، موضحًا أنه ما دام مرد القائمة للعُرف الذي لم يخالف الشرع.

وأضاف المركز:” فلا حرج في الأخذ بها أو تركها بحسب ما يتراضى الزوج وولي الزوجة، مشيرًا إلى أن صداق المرأة يتم استحقاقه كاملا في حال الطلاق أو الوفاة، ولو كان الأثاث جزءًا منه وتلف بعضه بسبب استعماله، فلا يلزم الزوج تعويضه، كما لا يحق للزوج أن ينقص من صداق زوجته شيئًا من تلقاء نفسه، وإن لم يقضه لها في حياته؛ قُضي من تركته بعد موته قبل تقسيمها على الورثة”.

وترى دار الإفتاء المصرية، في حكم قائمة المنقولات الزوجية، أنّ القائمة إذا استُخدِمَت في موضعها الصحيح ولم تستخدم للإساءة ليست أمرا قبيحا، بل هي أمر حسن يحفظ حقوق الزوجة ولا يَضُرُّ الزوجَ، ولا تُصادِمُ نصًّا شرعيًّا، ولا قاعدةً فقهيةً.

وأضافت الدار:” وإنما هي مُتَّسِقَةٌ مع الوسائل التي استَحَبَّها الشرعُ في العُقودِ بِعَامَّةٍ، كاستِحبَابِ كتابةِ العُقودِ، واستِحبَابِ الإشهادِ عليها، وعَدَمُ وجودها في الزمن الأول لا يُشَوِّشُ على مشروعيتها، لأنها تتَّسق مع المقاصد العامّة للشريعة مِن السعي لضمانِ الحقوق، ورفْع النـِّزاع، فهي ليست البدعةَ المذمومةَ المَنهِيَّ عنها، بل هي بدعةٌ مُستَحسنة مَمدُوحَة، يَصِحُّ أن يُقال فيها وفي أمثالها كما قال عمر رضي الله تعالى عنه: «نِعمَتِ البِدعةُ»”.

 

وسخر رواد مواقع التواصل من تداول القضية حيث أكد بعضهم أن البديل الطبيعي لإلغاء القائمة هو أن يتكفل الشاب المتزوج بكل متطلبات المنزل دون أن تشاركه زوجته.

 

 

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎Ayman Mahmoud منذ ساعتين یعنی اطقم الحلل الل عند اختي دول امي هتعينهم تجهزني بيهم!‎'‎‎

 

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎Godah Mohamed منذ ساعة واحدة ي رجاله ركزوا معايا الحاجات اللي هنشتريها ناخدها من البنات بنص التمن يعن. طقم الصيني لو عامل ١١٠٠ ج مثلاً ناخده بـ‎'‎‎

 

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎الفرح الستاير رفایع المطبخ رص النيش الفستان‎'‎‎

May be an image of ‎2 people and ‎text that says '‎شهاب الدین الهواري منذ ٤٠ دقيقة والله يخواننا شعور لطيف إنك تنزل تنقي حاجة المطبخ على مزاجك طقم أنا بقولهم اللي عايز يهاديني يدخل عليا بطقم شوك تلاجة أي حاجة رضا الرجالة وهي بتتجوز في 2023 مش راجع البيت ماما غير لما تجيبيلي طقم صيني 113 قطعة زي محمد صاحبي‎'‎‎

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎هبة شلبي منذ ساعتين :هو إيه ده ياماما؟ :مامته طقم الصيني بتاعك ياحبيبي. هو:بس أنا لسه في إعدادي! ته:یادوبك على ماتنوي تتجوز يكون كله متشال وجاهز. الأيام_دول‎'‎‎



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023