شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكرى إنشائها.. من هم العلماء المصريون الذين عملوا في «ناسا»؟

في مثل هذا اليوم 29 يوليو عام 1958 أنشأت وكالة الفضاء الأمريكية «NASA» على يد الرئيس الأميركي السابق «دوايت أيزنهاور»، وعلى مدار 64 عاما هي عمر الوكالة، لمعت العديد من الأسماء المصرية من خلال انضمامها إلى فريق عمل الوكالة في مشاريعها المختلفة.
1- فاروق الباز
بدأ الدكتور فاروق الباز نشاطه مع وكالة «ناسا» منذ عام 1967، حيث شغل في عام 1973 منصب رئيس الملاحظة الكونية والتصوير في مشروع «أبولّو – سويوز» والذي قام بأول مهمة أميركية سوفييتية في يوليو عام 1975.
2- محمد مرسي
عمل الرئيس الراحل محمد مرسي، مدرسا مساعدا بجامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة، كما عمل أيضا مع شركة أميركية في أحد المشاريع الخاصة بوكالة «ناسا»، وذلك لخبرته في التعدين والفلزات كما قام بعمل تجارب واختراعات لنوع من المعادن يتحمل السخونة الشديدة الناتجة عن السرعة العالية للصواريخ العابرة للفضاء الكوني.
3- عصام حجي
الدكتور عصام حجي، هو عالم فضاء مصري حصل عام 2002 على أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب، كما اُختير حجي ضمن (275) عالما للفضاء في العالم، للالتحاق بمركز الأبحاث الأوروربي، وهو أحد المسؤولين عن اكتشاف سطح المريخ في ناسا حتى الآن.
4- عصام معروف
حصل الدكتور عصام معروف على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب من جامعة ستانفورد عام 1975، وهو عضو في فريق علوم الرادار بوكالة ناسا، لمشروع «كاسيني-هويجنز» لاستكشاف نظام كوكب زحل.

5- محمد رامي المعري
تخرج رامي المعري من قسم العلوم الجيولوجية والكواكب بجامعة القاهرة، كما حصل على الماجستير في الهندسة الفضائية، وهو أحد المصريين المشاركين في مسبار «روزيتا»، والتي أطلقته وكالة الفضاء العالمية «ناسا» عام 2004، لاستكشاف مذنب «شوريموف – جيرازيمنكو/67P».
6- الباحث أحمد سليمان
يعمل سليمان في مختبر الدفع الصاروخي بناسا، كما شارك كذلك في تصميم مرصد لقياس موجات الجاذبية المتولدة من الانفجار العظيم للكون، كما حصل على ميدالية الولايات المتحدة من مركز البحوث الأميركي بالتعاون مع وزارة الدفاع الأميركية، تقديرا لأبحاثه واكتشافاته العلمية.
7- أحمد الشافعي
حصل الدكتور أحمد الشافعي على الدكتوراه في الكيمياء وعلوم البوليمرات والألياف، من جامعة كارولينا الشمالية، كما يعد الشافعي أصغر عالم مشارك في مسبار «روزيتا».


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020