شبكة رصد الإخبارية

فيديو| الذكرى الـ 77 لإلقاء أميركا أول قنبلة ذرية على اليابان

أحيت مدينة هيروشيما اليابانية ذكرى مرور 77 عاما على إلقاء أول قنبلة ذرية في العالم، في نهاية الحرب العالمية الثانية، مما دفع اليابان للاستسلام غير المشروط.

وشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش lu آلاف احتشدوا في حديقة السلام بوسط هيروشيما لإحياء ذكرى القصف الذي أودى بحياة 140 ألفا قبل نهاية عام 1945.

 

وقال غوتيريش: “الأسلحة النووية هراء. إنها لا تضمن أي أمان- الموت والدمار فقط.. بعد ثلاثة أرباع قرن، يجب أن نسأل عما تعلمناه من سحابة الفطر التي تصاعدت فوق هذه المدينة في عام 1945”.

وكان رئيس بلدية هيروشيما كازومي ماتسوي، الذي لم توجه مدينته هذا العام دعوة للسفير الروسي لحضور الحفل، أكثر وضوحا وانتقادا لأعمال موسكو العسكرية في أوكرانيا.

وقال ماتسوي: “بغزو أوكرانيا، يستخدم الزعيم الروسي، المنتخب لحماية أرواح وممتلكات شعبه، أدوات الحرب ويسرق حياة وأقوات المدنيين في بلد مختلف”.

وأضاف “فكرة أن السلام يعتمد على الردع النووي تكتسب زخما في جميع أنحاء العالم.. أن هذه الأخطاء تخذل تصميم البشرية على تحقيق عالم هادئ خالٍ من الأسلحة النووية. وقبول الوضع الراهن والتخلي عن المثل الأعلى للسلام الذي يتم الحفاظ عليه بدون قوة عسكرية يمثل تهديدا لبقاء الجنس البشري”.

ماتسوي تابع كذلك:”في بداية هذا العام أصدرت الدول الخمس التي تملك أسلحة نووية بيانا مشتركا قال إنه لا يمكن كسب الحرب النووية ويجب عدم خوضها أبدا.. لماذا لا يحاولون الوفاء بوعودهم؟ بل لماذا يلمح البعض باستخدام الأسلحة النووية؟”

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020