شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التموين: مصر استوردت 1.8 مليون طن قمح منذ حرب أوكرانيا

شحنة قمح - أرشيفية

أعلن وزير التموين علي المصيلحي، اليوم الثلاثاء، أن مصر استوردت 1.8 مليون طن قمح من مصادر مختلفة منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي البلاد لما يزيد على 7 أشهر.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية قال وزير التموين: “الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي لما يتراوح من 6 إلى 7 شهور، كما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من القمح حتى 7.3 شهر، حيث تم حتى الآن توريد نحو 4 ملايين طن قمح محلي”.

وأضاف المصيلحي: “منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية تم استيراد نحو 1.8 مليون طن قمح من مختلف المناشئ” وتابع: “فيما يتعلق بالقمح المصري بالموانئ الأوكرانية، فقد تم إدراجها على قائمة التصدير، ضمن الاتفاقية التي وقعتها أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب المحتجزة في الموانئ الأوكرانية منذ بداية الأزمة”.

وأشار الوزير المصري إلى “وجود مركبة محملة بنحو 63 ألف طن قمح تم استكمال تحميلها بعد اندلاع الأزمة بثلاثة أيام وتعذر تحريكها، وهي الآن في انتظار الخروج الآمن من الميناء الأوكراني”.

وحول استيراد القمح من الهند، أوضح الوزير المصري “نيودلهي تواجه مشكلة حقيقية تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار، مما أدى إلى تضرر مساحات كبيرة من محصول القمح القادم”، منوها بأن “الوزارة تعاقدت مع الهند على شراء 180 ألف طن قبل منع التصدير ولم يتم الإفراج حتى الآن لتلبية احتياجاتها الداخلية”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020