شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تستحوذ على حصص بـ4 شركات مصرية

استحوذ الصندوق السيادي السعودي، على حصص في 4 شركات مصرية بقيمة 1.3 مليار دولار، وهي «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» و«أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية»، و«موبكو للأسمدة» و«الإسكندرية لتداول الحاويات»، بحسب وكالة بلومبيرج الشرق.
 وفي سياق متصل قرر صندوق الاستثمارات العامة السعودي إتمام صفقة الاستحواذ على حصة مملوكة لجهات حكومية في شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، وتأتي هذه الصفقة بعد نحو أربعة أشهر من استحواذ صندوق أبوظبي السيادي على حصة تبلغ 20% في شركة “موبكو” بقيمة بلغت 266 مليون دولار.وحسب شبكة CNBC فبنك الاستثمار القومي قد يبيع كامل حصته في موبكو والبالغة نحو 12% لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ضمن الصفقة التي ستتضمن حصصاً أخرى لجهات حكومية من بينها وزارة المالية المصرية.

ويتوزع هيكل مساهمي موبكو بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والتي تمتلك حصة 30% وشركة ألفا أوربكس التابعة لصندوق ابوظبي السيادي بنسبة 20% وبنك الاستثمار القومي بنسبة 12.8% إضافة لحصة مملوكة لوزارة المالية بنسبة 6% وأخرى لشركة جاسكو بنسبة 5.7%.

يذكر أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار، استحوذت على حصص في إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة موبكو وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020