شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك المركزي: الودائع الخليجية تمثل 75% من الاحتياطي النقدي الأجنبي

السيسي وابن سلمان وملك البحرين وولي عهد الإمارات

أعلن البنك المركزي، حصوله على وائع خليجية بقيمة 13 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022، ليصبح إجمالي الودائع الخليجية نحو 28 مليار دولار، وهو ما يمثل 75.5% من احتياطي النقد الأجنبي.

وأضاف «المركزي»، أن الودائع الخليجية ارتفعت خلال الربع الأول من 2022، نتيجة حصول مصر على خمسة مليارات دولار من الإمارات العربية المتحدة ومثلها من المملكة العربية السعودية، وثلاثة مليارات دولار من قطر، في شكل ودائع قصيرة الأجل، لم يحدد التقرير موعد سدادها.

وتأتي تلك الودائع بالإضافة إلى حوالي 15 مليار دولار ودائع خليجية متوسطة وطويلة الأجل كانت لدى البنك المركزي، تشمل 5.7 مليار دولار من الإمارات، و5.3 مليار دولار من السعودية، بالإضافة إلى أربعة مليارات دولار قدمتها الكويت، حلّ موعد سداد نصفها في أبريل الماضي.

ويفترض أن تسدد مصر النصف الآخر في سبتمبر القادم، بالإضافة إلى قسطين من الودائع الإماراتية تبلغ قيمتهما معًا حوالي 1.5 مليار دولار تستحق خلال العام الجاري.

وساهمت الودائع الخليجية قصيرة الأجل في رفع الدين الخارجي المصري ليصل إلى 157.8 مليار دولار في نهاية مارس 2022، بزيادة قدرها حوالي 19.9 مليار دولار مقارنة بيونيو 2021.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020