شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز 4 شخصيات إخوانية في تحليل للواشنطن بوست

أبرز 4 شخصيات إخوانية في تحليل للواشنطن بوست
  أوردت  صحيفة "الواشنطن بوست" عبر موقعها الإليكتروني تحليلا مقتضبا عن أبرز 4 شخصيات داخل جماعة...

 

أوردت  صحيفة "الواشنطن بوست" عبر موقعها الإليكتروني تحليلا مقتضبا عن أبرز 4 شخصيات داخل جماعة الإخوان المسلمين، وجاء هذا التقرير نقلا عن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى.

وقد حددت الصحيفة هذه الشخصيات الأربع وفقا لدور كل منهم في الجماعة وهم: المرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع، ونائبه الأول المهندس خيرت الشاطر، ونائبه الدكتور محمود عزت، والدكتور عصام الحداد عضو مكتب الإرشاد السابق ومدير مكتب الرئيس.

وفيما يتعلق بالدكتور بديع، قالت الصحيفة إنه يعد قائدا ضعيفا نسبيا وذلك بالمقارنة بشخصيات أخرى في مكتب الإرشاد، والذي تولى منصبه خلال عام 2010، حيث جاء من مدينة بني سويف في صعيد مصر, وهو حاصل على دكتوراه في الطب البيطري, وتركزت جهوده داخل جماعة الإخوان على التعليم والدعوة والشئون الداخلية للجماعة. وتم اعتقاله مرتين لأنشطة متعلقة بالإخوان خلال عام 1965 وأمضى في المعتقل تسعة أعوام.

أما عن المهندس خيرت الشاطر، فقالت الصحيفة إنه من بين المخططين الاستراتيجيين والممولين الرئيسيين داخل الإخوان، كما أنه على اتصال بالجيش وتجمعه به علاقات اقتصادية، وقد انضم الشاطر للجماعة عام 1974، وتم انتخابه في مكتب الإرشاد عام 1995. وتم اعتقاله بعد ذلك لمحاولة إحياء فكر الجماعة من جديد.

وبالنسبة للدكتور محمود عزت، فقد لقبته الصحيفة بالرجل الحديدي لدوره الإداري الحازم والتزامه بالانضباط. وهو مقرب من المهندس خيرت الشاطر، وانضم إلى الجماعة عام 1962، واعتقل مع الدكتور بديع من عام 1965 إلى عام 1974. كما اعتقل أيضا خلال عامي 1995, و2008 لمشاركته في مظاهرات منددة بالعدوان الصهيوني على غزة.

وفيما يتعلق بالدكتور عصام الحداد، قالت الصحيفة، إنه كان يدير حملة الدكتور محمد مرسى خلال الانتخابات الرئاسية، ويشغل الآن منصب كبار مستشاريه في الشئون الخارجية، وهو المبعوث الرئيسي للرئيس مرسى إلى الدول الغربية، كما التقى في وقت سابق من هذا العام مايكل بوسنر وهو الذي نظم مشاركة الإخوان في مؤتمر التغيير الديمقراطي في شمال أفريقيا.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023