شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصطفى شاهين لـ«رصد»: شهية الخليج على الاستثمار في مصر «خادعة»

مصطفى شاهين

علق الدكتور مصطفى شاهين أستاذ الاقتصاد بجامعة أوكلاند بالولايات المتحدة في تصريح لشبكة «رصد» ردا على إعلان رئيس صندوق الثروة السيادي المصري أن هناك شهية عالية للسعودية للاستثمار بمصر، «أن ما يحدث ليس استثمارات أجنبية بل هو ضحك على المصريين وخداع».

وأضاف شاهين أن ما يحدث هو استيلاء على ثروات المصريين عبر الاستحواذ على شركات ومؤسسات قائمة، موضحا أن الصندوق السعودي لو عايز يستثمر في مصر أهلا وسهلا لكن لا يستولي على شركات قائمة والحكومة تستغل هذا لسداد الديون.

وقال شاهين إن الاستثمار الأجنبي يعني فتح مشروعات جديدة لكن ما يحدث حاليا هو بيع مصر بدعوى الاستثمار، فالاستثمار يعني إنتاجا جديدا وضخ أموال، “فلما أؤسس شركة جديدة هخلق فرص عمل جديدة وأبني مصانع جديدة وهزود الناتج المحلي وهيكون له أثر إيجابي على المستثمر والبلد”.

ووفي وقت سابق الثلاثاء قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في تصريحات صحفية إن الصندوق السعودي لديه شهية عالية للدخول في استثمارات كبيرة ضمن تعهده بضخ 10 مليارات دولار في مصر.

من ناحية أخرى، ذكر أنه سيجري توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي قريبًا، لضخ استثمارات في المشروعات المشتركة.

وأضاف أيمن سليمان أن العمل جار حاليا لتأسيس صندوق طروحات لأصول بقيمة 4 مليارات دولار؛ بهدف تسريع عمليات الاكتتاب والتقييم العادل للشركات.

وقال في تصريحات إعلامية: “وضعنا لائحة ببعض الأصول التي سيجري إدراجها ضمن هذه المحفظة لعرضها على المستثمرين، وقد استطلعنا شهية عدة شركاء”.

وقال: “لدينا رؤية واضحة لقيمة المحفظة والأصول والحصص المستهدفة، ونتحاور مع مالكي الحصص حول الشكل القانوني لنقل المحفظة إلى الصندوق لنستطيع بعد ذلك إطلاق هذا المنتج الاستثماري الفريد”.

وكشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي “أن قيمة المحفظة تتراوح بين 3 مليارات و4 مليارات دولار، مع استهداف رفعها لتتعدى 5 مليارات أو 6 مليارات دولار”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020