شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خطاب الرئيس … تفاؤل للمؤيدين .. تشاؤم للمعارضة

خطاب الرئيس … تفاؤل للمؤيدين .. تشاؤم للمعارضة
خطاب الرئيس مرسي بمجلس الشورى أكد علي العديد من الأمور فقد جدد الطلب للحوار مع المعارضة وكذلك انتقد من أشاروا إلي إقبال...

خطاب الرئيس مرسي بمجلس الشورى أكد علي العديد من الأمور فقد جدد الطلب للحوار مع المعارضة وكذلك انتقد من أشاروا إلي إقبال مصر علي الإفلاس ووصفهم أنهم المفلسون وكذلك أشار إلي وجود بعض المشاكل الاقتصادية وموجودة في كثير من الدول وكذلك كانت هناك رسائل للخارج منها أهمية امن الخليج وكذلك إشارته إلي الثورة السورية لذا كان لرصد هذا التحقيق لتحليل خطاب الرئيس بين القوي المختلفة.

إحباط السياسيين

د عبد الله المغازي -المتحدث باسم حزب الوفد- أشار إلي أن الخطاب منفصل تماما عن الواقع ومخيب للآمال وكنا نتوقع أن يضع الرئيس يده علي الأزمات التي تشهدها البلاد وهما الأزمة اقتصادية والسياسية لكنه أشار إليهم من بعيد فقط .

وأكد المغازي أن معظم السياسيين شعر بالإحباط من الحوار وكنا نتمنى أن يحدد الأزمة السياسية ويضع دعوة للحوار ويحدد أطرافها خاصة مع جبهة الإنقاذ ولكن مؤسسة الرئاسة تعقد حوار مع النفس .

وأوضح المغازى أن البلاد تحتاج للحلول غير التقليدية للخروج من أزمتها الاقتصادية ولكن ما نشهده من الرئيس وحكومته حلول تقليدية فقط .

خطاب لم يحمل جديد

طارق الخولي- وكيل مؤسسي حزب 6ابريل تحت التأسيس- يرى أن خطاب مرسى لم يأتي باى جديد.. وان الرئيس لم يكن ليكلف نفسه عناء الذهاب للبرلمان لإلقاء خطاب هزلي تحدث عن عوام الأمور فيما يتعلق بالاقتصاد المصري والسياسة الخارجية.. دون اى محددات لحلول اقتصادية أو اجتماعية للوضع الراهن.

د.فريد إسماعيل -القيادي بحزب الحرية للعدالة – أكد أن خطاب الرئيس اليوم شمل رسائل هامة علي الإطلاق الرسالة الأولي وهي معنوية بالتأكيد علي انتقال سلطة التشريع إلي مجلس الشورى والانتقال من مرحلة انتقالية إلي مرحلة الاستقرار ورسالة أخري مكاشفة ومصالحة للجميع خاصة أن البعض يروج إلي اتجاه مصر نحو الإفلاس.

وأشار إسماعيل إلى أن الرئيس أكد أن الدين العام في الموزانة اقل من دول أخري وكذلك السداد  للالتزامات في المواعيد المحددة رسالة أخري خاصة تخص احتياطي البنك المركزي 15مليار دولار رصيد البنك وهو عكس الإشاعات إلي روجت أن الاحتياطي أصبح قليل للغاية .

وكشف إسماعيل أن الإشاعات أصبحت هي إحدي الوسائل لعمل أزمة في البلاد خاصة بعض فشل عمل أزمات في محيط الاتحادية ثم محاولة عمل أزمة علي الاستفتاء والآن أصبحت الإشاعات وسيلة لعمل أزمات في البلاد وكذلك إرسال رسالة للمعارضة الجادة المحبة للبلاد لعمل حوار وطني جاد.

وكذلك رسالة إلي الشعب المصري من خلال الإعلان عن البدء في مشروعات عملاقة منها مشروع في قناة السويس يجعل الدخل فيها 100مليار دولار وكذلك محدودي الدخل وحديثي التخرج من خلال توزيع ارضي عليهم وكذلك بالخطاب رسالة بالداخل والخارج بوجود مخططات والتأكيد علي أن مصر لن تبتز وتأكيده علي أن امن الخليج خط احمر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023