شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصندوق السيادي المصري يوقع اتفاقيات مع قطر

غادر عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم دولة قطر بعد زيارة ليومين جرى فيها توقيع عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين الطرفين.
وشهد كلا من عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد صباح اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي وجهاز قطر للاستثمار، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ بين مصر و قطر.
وحسب المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي التقى عبد الفتاح السيسي اليوم مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، بالدوحة، وبمشاركة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطرة.
وصرح المتحدث الرسمي بأن السيسي أعرب عن ترحيبه باللقاء مؤكداً حرص مصر خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

وبحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، جاء ذلك خلال لقاء عقده أمير قطر مع السيسي بالديوان الأميري في الدوحة.

وذكر بيان للديوان الأميري، أن الشيخ آل ثاني “رحب في بداية الجلسة بأخيه فخامة الرئيس المصري والوفد المرافق”، متمنياً للعلاقات الأخوية بين البلدين مزيدا من التطور والنماء”.

وأعرب أمير قطر عن “تطلعه إلى أن تُسهم هذه الزيارة في توطيد علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق طموحات ومصالح الشعبين الشقيقين”.

بدوره، قدم السيسي شكره وتقديره للأمير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معربا عن أمله بتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ودفعها إلى آفاق أرحب على كافة الأصعدة، بحسب البيان نفسه.

وأشار البيان إلى أنه جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات، لاسيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، في تصريحات نقلتها صحيفة “الأهرام” المملوكة للدولة، إن “السيسي وأمير قطر عقدا مباحثات منفردة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين”.

وأضاف راضي، أن السيسي “عبّر عن تقديره وامتنانه لأمير قطر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة مؤكداً انفتاح مصر نحو تعميق العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، ودفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات”.

وأردف أن أمير قطر أشاد بالروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وأعرب عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العربي والخليجي على كافة الأصعدة”.

وتابع راضي: ” تبادل الزعيمان الرؤى بشأن تطورات القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم التوافق بشأن أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين لتسوية سياسية مستدامة لأزمات المنطقة”.

وأوضح راضي أن اللقاء بين الجانبين “شهد مناقشة سبل تعظيم العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية المشتركة”.

والثلاثاء، وصل السيسي إلى قطر تلبية لدعوة تلقاها في مايو من الشيخ تميم، الذي استقبله بمطار الدوحة، وتستمر الزيارة يومين وتعد الأولى له منذ توليه منصبه عام 2014.

وفي 5 يونيو 2021، جرى توقيع اتفاق مصالحة في مدينة العلا السعودية أنهى خلافا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020